رد اعتبار قاتل” سوزان تميم” هشام طلعت مصطفى

قضت محكمة استئناف القاهرة المصرية يوم الأحد الموافق 27 من أغسطس الجاري بـ “رد اعتبار” رجل الأعمال “هشام طلعت مصطفى” بناءًا على الطلب المقدم منه بخصوص قضية مقتل الفنانة “سوزان تميم” والتي تم إصدار الحكم فيها على “هشام طلعت مصطفى” بالسجن 15 عامًا كحكم مخفف بدلاً من صدور حكم الإعدام.

وكان “هشام” قد امتثل لتنفيذ الحكم الصادر ضده عام 2010 ثم خرج بعفو رئاسي عام 2017 ومن ثم، تقدم “هشام طلعت مصطفى” بطلب رد الاعتبار بعد خروجه من السجن بستة أعوام وهو ما يتيحه قانون الإجراءات الجنائية حيث ينص على أنه: “يجوز رد الاعتبار إلى كل محكوم عليه في جناية أو جنحة، ويصدر الحكم بذلك من محكمة الجنايات التابع لها محل إقامة المحكوم عليه، وذلك بناءً على طلبه، شرط أن تكون العقوبة قد نُفذت أو صدر عنها عفو، وأن يكون انقضى من تاريخ تنفيذ العقوبة أو صدور العفو مدة 6 سنوات إذا كانت جناية.

وأضاف الطلب أنه يترتب على حكم “رد الاعتبار” محو الحكم القاضي بالإدانة بالنسبة إلى المستقبل (المدان) وزوال كل ما يترتب عليه من انعدام الأهلية وحرمان الحقوق وسائر الآثار الجنائية (الترشح والتصويت في الانتخابات المختلفة) وغيرها، بحسب المادة الـ 552 من ذات القانون.

وكان “مصطفى” قد تقدم بطلب إلى المحامي العام الأول لنيابة استئناف القاهرة برد الاعتبار بعد إدانته بقضية “سوزان تميم” والتي قامت بدورها إلى إحالة الطلب إلى نيابة وسط القاهرة للاختصاص لتقضي المحكمة بقبول الطلب ورد اعتبار “هشام طلعت مصطفى” في تلك القضية.

وصدر الحكم بقبول الطلب بكل ما اشتمل عليه من طلبات في المادتين 536 و552 من قانون الإجراءات الجنائية.

يذكر أن محكمة جنايات القاهرة كانت قد قضت في عام  2010 بالسجن لمدة 15 عامًا على رجل الأعمال “هشام طلعت مصطفى” في قضية الفنانة ” سوزان تميم” بدلاً من الإعدام “حكم أول درجة” كما قضت على  المتهم “علي محسن السكري” بالمؤبد (25 عاماً) ، ضابط أمن الدولة السابق – خرج بعفو رئاسي – والمتهم الأول في تنفيذ الجريمة في دبي عام .2008.

ومن الجدير بالذكر أن النيابة العامة كانت قد أحالت “هشام طلعت مصطفى” للمحاكمة بتهمة الاشتراك وتحريض الضابط السابق “محسن السكري” لقتل المطربة اللبنانية “سوزان تميم” مقابل 2 مليون دولار.

يمكنك أيضا قراءة More from author