كيف يساعد الحليب في تحسين صحتك؟

 الحليب هو مشروب صحي معروف ومستخدم منذ آلاف السنين؛ لأنه غنى بالعناصر الغذائية العالية ولكن هل تعرف كيف يساعد الحليب في تحسين صحتك؟ الحليب ليس سائلاً عادياً، إنه مليء بالمغذيات الصحية والعناصر الهامة مثل الكالسيوم والفسفور وبعض الفيتامينات كما أنها مصدر ممتاز للحصول على البروتين، كما أن شرب الحديد ومنتجات الألبان يساعد في الحماية من هشاشة العظام ليس هذا فقط لكن يوجد العديد من الفوائد الصحية التي سنذكرها خلال هذا المقال والذي سنبدأ فيه بمعرفة المغذيات الموجودة داخل الحليب.

الخصائص الغذائية للحليب

يعتبر الحليب  في الأساس مصنوعاً لتغذية الحيوانات حديثي الولادة، لذلك هو يحتوى العديد من العناصر الغذائية التي لا زالت الأبحاث قائمة على دراسته للاستفادة منه بأفضل الطرق وقد وجد أن كوب من حليب للبقر كامل الدسم والذي يكافئ 244   جرام يحتوي على:

  • سعرات حرارية تصل إلى 146 كالورى.
  • بروتين بما يساوى 8 جرام.
  • الدهون: 8 جرام.
  • فيتامينات متنوعة مثل فيتامين ب12 ما يقرب من 18  فالمائة من RDA ،   وفيتامين د بحوالي 24  فالمائة من  RDA.
  • يحتوى العديد من المعادن والعناصر الغذائية مثل الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والسيلينيوم .

كما يعد اللبن مصدرًا جيداً لفيتامين أ والثيامين والزنك؛ كما أنه مصدر ممتاز للبروتين حيث يحتوى على مئات من الأحماض الدهنية المتنوعة، والجدير بالذكر أن العناصر الغذائية الموجودة داخل الحليب قد تتأثر بعدة عوامل منها محتواه من الدهون أو النظام الغذائي للبقرة المصدر وأيضا يتأثر اللبن ببعض العلاجات التي قد تعطى للبقرة، كل هذا يؤثر على المغذيات التي يحتويها اللبن لكنه يظل كنزاً من كنوز الطبيعة الذي له تأثيرات صحية مباشرة وواضحة على الجسم.

كيف يساعد الحليب في تحسين صحتك

كيف يساعد الحليب في تحسين صحتك

 معلوم منذ القدم أن الحليب عنصر هام للحفاظ على صحة العظام، وهذا يعود للعناصر الغذائية الموجودة به مثل الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم والبروتين والفيتامينات، حيث يتم تخزين ما يقارب99  بالمائة من الكالسيوم داخل العظام والأسنان والحليب غنى بالعناصر التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، ويعمل اللبن ومنتجاته على خفض مستوى خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور.

كيف يساعد الحليب في تحسين صحتك

يساعد اللبن في جعل ألأسنان أكثر صحة

 تشير بعض الدراسات أن تناول كوب من اللين يوميا يساعد في منع تسوس الأسنان وجعلها أكثر صحة لما يحتويه من نسبة كالسيوم عالية كما أنه يحتوى أيضا على بروتينات تسمى الكازين والتي تشكل طبقة واقية على المينا وهذا بدوره يساعد على حماية الأسنان من التسوس الناجم عن البكتريا الشائعة، ومن ضمن الفوائد ما يلي:

  • الحليب يساعد في تحسين صحة البشرة يستخدم  الحليب في العديد من المنتجات محلية الصنع المستخدمة في حماية البشرة وزيادة لمعانها.
  • اللبن يحارب الاكتئاب نظراً لاحتواء الحليب على كميات كافية من فيتامين (د ) فإنه يساعد في إنتاج هرمون السيريوتينين وهو هرمون مرتبط بالمزاج والشهية والنوم.
  • الحماية من مخاطر ضغط الدم وصحة القلب يحتوى الحليب على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي بدوره يلعب دوراً هاماً  في تقليل مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يساعد اللبن على الحفاظ على صحة العقل والحد من السمنة وبناء العضلات والكثير من الفوائد الصحية الأخرى التي يصعب حصرها في هذا النطاق.
  • مخاطر تناول الحليب لبعض الأشخاص على الرغم من فوائد الحليب العظيمة إلا أن تناوله غير محبذ لدى بعض الأشخاص العاجزين عن هضم اللاكتوز وهو سكر موجود في الحليب لذلك يجعله اختياراً غير محبب لديهم، كما أن اختيار الحليب خالي الدسم أكثر صحية لمن يعانون من أمراض في القلب أو زيادة السمنة.