اضرار المدفأة الكهربائية وهل تسبب المدفأة الكهربائية الاختناق

اضرار المدفأة الكهربائية من الممكن أن يغفلها الكثير من الافراد الذين يهوون استخدامها في فصل الشتاء داخل الغرف لتدفئة أجسامهم وتخلصهم من البرد القارس، فتلك الأداة الكهربائية يمكن أن تتسبب في حدوث الكثير من الحوادث التي يمكن أن تفقدنا أعز الأشخاص، لذا قررنا في محتوى مقالنا هذا أن نتعرف على تلك المخاطر.

اضرار المدفأة الكهربائية

هناك العديد من الأضرار التي تساهم المدفأة الكهربائية على حدوثها فعلى الرغم من كونها الخيار الأساسي لدى البعض في فصل الشتاء إلا أنها سلاح ذو حدين كما يطلق عليه البعض، ومن تلك الأضرار:

أمراض الجهاز التنفسي

يمكن أن يساهم تشغيل المدفأة الكهربائية في إصابة البعض بأمراض الربو والحساسية والتهابات الشعب الهوائية وذلك يتم من خلال تقليل رطوبة الهواء الذي يؤدي إلى التعرض لتلك الأمراض.

الاختناق

قد يتسبب الاعتماد على تدفئة المكان من خلال المدفأة خلال الليل إلى التعرض للاختناق وذلك بسبب القيام بتقليل الرطوبة الطبيعية المتواجدة بالمكان مما يساهم في احتراق الأكسجين وبالتالي تسبب الاختناق.

التسمم

تساهم الدفايات في إصابة الأشخاص بالتسمم المميت أثناء تشغيلها وهم نيام وذلك عن طريق استنشاق غاز أول اكسيد الكربون على الرغم من كونه عديم الرائحة إلا أنه خطيراً جداً وقد ينتج خلال احتراق الوقود المتواجد داخلها.

الجفاف

كون الدفاية تساهم في تدفئة المكان فبالتالي تقوم بخفض مستوى الرطوبة في الجسم لذا فيكون الهواء جافاً مما يؤدي إلى تعرض الجهاز التنفسي للعديد من الاضطرابات وأهمها تعرض الأغشية المخاطية للغبار الكثيف الرطب وبالتالي تكمن الاصابة.

الحرائق

يمكن للمدفأة أن تعرض المكان للحرائق الكبرى وذلك من خلال تواجد أي مواد سريعة الاشتعال بجانبها كالستائر والملابس وما شابه من أغراض يمكن أن تتلامس مع المدفأة حيال تشغيلها خلال ساعات الليل.

نصائح هامة عند تشغيل المدفأة الكهربائية

على الرغم من الأضرار التي قمنا بطرحها في السطور السابقة إلى أنه يمكن الاعتماد على المدفأة كعنصر تدفئة في الشتاء ولكن عند اتباع بعض الارشادات أهمها:

  • تشغيل الدفاية في مكان بعيداً بقدر كبير عن المفروشات أو قطع الأثاث الخشبي.
  • الحرص على عدم اقتراب الأطفال لها حتى لا يتعرضوا لأي مخاطر كالصدمات الكهربائية.
  • عند تشغيل الدفاية عليك بإتاحة منفذ للهواء حتى يتجدد الهواء المتواجد ولا يتسبب في الاختناق.