الطريقة الصحيحة لحساب السعرات الحرارية في كل وجبه

في هذه المقالة نقدم لكم طريقة حساب السعرات الحرارية لكل من يبحث عن طريقة مثالية لإنقاص وزنه أو حتى من يبحث عن حياة صحية.

حيث تساعدك طريقة حساب السعرات الحرارية على حساب كل ما يحتاجه جسمك بشكل يومي من الاحتياجات الغذائية المختلفة حتى تستطيع الحفاظ على وزن مثالي وتنعم بصحة جيدة.

خسارة الوزن حسب السعرات الحرارية اليومية
خسارة الوزن حسب السعرات الحرارية اليومية

طريقة حساب السعرات الحرارية

هناك العديد من الطرق لحساب السعرات الحرارية اليومية الوجبات التي يتم تناولها، لكن بإمكانك حساب سعراتك الحرارية يوميًا بشكل أسهل وأسرع وذلك من خلال تقسيم الاطعمة التي يتم تناولها يوميًا إلى مجموعاتها الغذائية الرئيسية.

والتي تنقسم إلى ست مجموعات وهم: الخضروات، النشويات، الحليب، اللحوم، الدهون، الفواكه، لابد من أن يحصل الجسم بشكل يومي على عدد حصص معينة من كل مجموعة على حدا.

وذلك حتى يبقى سليمًا ومعافى بأفضل صحة، وعدد الحصص اليومية التي يحتاجها الإنسان من كل مجموعة نذكرها لكم فيما يلي.

الحصص الغذائية اليومية
الحصص الغذائية اليومية

الحصص الغذائية اليومية وعدد سعراتها

الخضروات:

الحد الادنى اليومي يساوي 3 حصص ، وتعادل الحصة الواحدة من مجموعة الخضار كوب من الخضار غير المطبوخة أو ½ كوب من الخضار المطبوخة، وتحتوي الحصة الغذائية الواحدة من هذه المجموعة على 25 سعر حراري.

الفواكه:

الحد الأدنى اليومي يساوي حصتان، وتعادل الحصة الواحدة من مجموعة الفواكه ½ كوب من الفواكه، أو حبّة صغيرة من الفاكهة، أو ¼ كوب من العصير الطازج، أو ¼ كوب من الفواكه المجفّفة، وتحتوي الحصة الغذائية الواحدة من هذه المجموعة 60 سعر حراري.

النشويات:

الحد الادنى اليومي يساوي 5 حصص، وتعادل الحصة الواحدة من مجموعة النشويات ½ رغيف صغير من الخبز، أو 1/5 رغيف كبير من الخبز، أو شريحة واحدة من خبز التوست.

أو ½ من الحبوب والبقوليّات، إو ½ من المعكرونة، أو 1/3 كوب من الأرز، أو ½ كوب من البطاطس المشويّة، أو كوب من القرع أو اليقطين، وتحتوي الحصة الغذائية الواحدة من هذه المجموعة 80 سعر حراري.

الحليب:

الحد الأدنى اليومي يساوي حصتان، وتعادل الحصة الواحدة من مجموعة الحليب كوب من الحليب السائل، أو ½ كوب من اللبن الزبادي، وتحتوي الحصة الغذائية الواحدة من هذه المجموعة 150 سعر حراري.

اللحوم:

الحد الأدنى اليومي يساوي حصتان، وتعادل الحصة الواحدة من مجموعة بيضة واحدة أو مقادر 30 غراماً من اللحم، أو مقدار 30 غراماً من الجبنة، أو ¼ كوب من اللبنة، وتحتوي الحصة الغذائية الواحدة من هذه المجموعة على 75 سعر حراري.

الدهون:

الحد الادنى اليومي يساوي 3 حصص، وتعادل الحصة الواحدة من مجموعة مقدار ملعقةٍ صغيرة من الزيت النباتي، أو من الزبدة، أو ملعقتين كبيرتين من القشطة.

أو 8 حبّات من الزيتون، أو ملعقتين كبيرتين من الطحينة، أو 6 حبّات من المكسّرات من اللوز أو البندق، أو ملعقة كبيرة من البذور ، وتحتوي الحصة الغذائية الواحدة من هذه المجموعة على 45 سعر حراري.

السعرات الحرارية من أجل إنقاص الوزن
السعرات الحرارية من أجل إنقاص الوزن

ملحوظات غذائية هامة

يجب عليك الانتباه إلى أن هذا العدد من الحصص الغذائية هو الحد الادنى الذي لابد أن يحصل عليه الفرد يوميًا، حتى لو كان يرغب في إنقاص وزنه.

لان تقليل هذه الحصص عن هذا الحد يضر بالصحة العامة للجسم، وتجعله عرضة أكبر لزيادة الوزن بسبب رد فعل الجسم تجاه ما يتعرض له من نقص من المواد الغذائية فيحاول تعويضها بهذه الطريقة.

النظام الغذائي الصحي المتوازن هو الحل الأمثل للحصول على صحة جيدة ووزن مثالي، طالما أنه يغطي إحتياجات الجسم من العناصر الغذائية اليومية، لذا لابد أن يكون نظام حياة وليس نظام مؤقت.

عادة ما يحتاج الرجال عدد سعرات حرارية أكبر من السعرات التي تحتاجها النساء، وتحتاج السيدات الحوامل سعرات أكبر من السعرات التي تحتاجه غير الحوامل، ويحتاج الرياضيين سعرات أكبر من الأشخاص العاديين حسب حجم النشاط الحركي الذي يقوم به.

مجموع الحد الادنى من الحصص الغذائية الاساسية لأي انسان تعادل 1200 سعر حراري، حتى لو كان الإنسان يقوم بحمية غذائية لانقاص الوزن، فلا يجب أن تقل عن هذا الحد.