جوجل يحتفل بذكرى ميلاد ماري منيب ال114 اشهر حماه في السينما المصرية

 

تفاجئ الكثيرون بـ ذكرى ميلاد ماري منيب وذلك من خلال احتفال محرك البحث الأمريكي “جوجل” بمناسبة ذكرى ميلاد ماري منيب الـ 114، يوم الاثنين الماضي، الموافق اليوم الحادي عشر من شهر فبراير الجاري، وقد تذكر الجمهور المصري، بل العربي بأكمله أدوارها المميزة، كونها حاصلة على لقب “أشهر حماة في السينما المصرية”!.

تميزت ماري منيب بتجسيد شخصية الحماة الشريرة التي تتسم بخفة الظل، وهو ما جعل “جوجل” يقوم بتغيير الشعار، إلى صورة كارتونية تحمل صورة الفنانة المصرية الراحلة.

 

جوجل يحتفل بمناسبة ذكرى ميلاد ماري منيب
جوجل يحتفل بمناسبة ذكرى ميلاد ماري منيب

 

في ذكرى ميلاد ماري منيب تعرف عليها عن قرب!

اسمها بالكامل ماري سليم حبيب نصر الله، واسمها الفني مارى منيب، وهى ممثلة كوميدية مصرية من أصول شامية، حيث ولدت فى بيروت بلبنان يوم 11 فبراير عام 1905.

سافرت الفنانة ماري منيب مع أسرتها إلى مصر، حيث سكنت فى حى شبرا بمدينة القاهرة، بدأت موهبتها الفنية في سن صغيرة.

 

الفنانة القديرة ماري منيب
الفنانة القديرة ماري منيب أشهر حماة في السينما المصرية

 

بداية مشوارها وأشهر أعمالها الفنية

بدأت مارى منيب حياتها الفنية كراقصة فى الملاهى ثم بدأت تشارك أعمالها الفنية فى ثلاثينيات القرن العشرين على المسرح، حيث انضمت إلى فرقة الريحاني عام 1937، ثم توالت أعمالها فى المسرح والسينما.

قدمت مجموعة من الأعمال الفنية الناجحة، وجسدت دور الحماة ببراعة، ومن أشهر تلك الأفلام “حماتي ملاك”، و”حماتي قنبلة ذرية”، و”الحموات الفاتنات”، و”اعترافات زوج”.

شاركت الفنانة ماري منيب فى العديد من الأفلام السينمائية التي تمثل علامات فى تاريخ السينما المصرية والعربية، ومن أهمها بابا أمين، سي عمر، والمليونيرة الصغيرة، وغيرها من الأعمال الفنية الناجحة.

أفصحت ماري منيب في لقاء نادر لها مع التلفزيون الكويتي، أنها عندما واجهت الجمهور لأول مرة على خشبة المسرح، وقتما كان عمرها 14 عاما، أصيبت بالخرس، ولم تنطق كلمة واحدة وانسحبت.

 

 

هل هي حقًا حماة قاسية في الواقع كما هي على الشاشة؟

جسدت ماري منيب أدوار الحماة قاسية القلب والمتسلطة، وقد نجحت بشدة في هذه الأدوار، مما دفع الكثيرون محبي الفنانة الراحلة، حول ما إذا كانت حماة قاسية في الواقع أم لا؟!.

أجابت عن هذا السؤال أمينة منيب حفيدة ماري منيب، التي أكدت العام الماضي في لقاء لها مع برنامج “هنا العاصمة” على فضائية “سي بي سي” المصرية، أنها كانت على العكس حماة طيبة القلب، وليست “قنبلة ذرية” مثل اسم فيلمها الشهير من إنتاج عام 1952.

صرحت أمينة قائلة “والدتي كانت عاشقة لماري منيب، وهي التي اختارتها لابنها، وكانت تخبرني والدتي أنها كانت طيبة وحنونة وتحب فعل الخير، سواء لأسرتها ولغير أسرتها من أصدقائها من الفنانين، مثل الممثل الراحل عبد الفتاح القصري، كما أن والدتي كانت تعتبر جدتي ماري منيب بأنها بمثابة والدتها”.

يذكر أن ماري منيب توفيت في يوم 21 يناير/ كانون الثاني عام 1969، وكان آخر أفلامها “لصوص لكن ظرفاء”، من بطولة عادل إمام وأحمد مظهر.

الجدير بالذكر أن أمينة منيب هي شقيقة المطرب المصري عامر منيب، حفيد الفنانة ماري منيب، والذي توفي في يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2011 عن عمر يناهز 48 عامًا، بعد صراع مع مرض السرطان.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author