مهرجان الجونة السينمائي 2018 يرفع شعار كل سنة أحسن من اللي قبلها

أقيم مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي لإعلان تفاصيل مهرجان الجونة السينمائي 2018، والذي تم فيه الإعلان عن تحضيرات مهرجان الجونة السينمائي 2018، والمقرر إقامته في شهر سبتمبر المقبل.

مهرجان الجونة السينمائي 2018

أقيم مؤتمر الصحفي في يوم الثلاثاء الـ28 من أغسطس الجاري للإعلان عن تفاصيل الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، والمقرر إقامته في الفترة من 20 إلى 28 سبتمبر المقبل.

وأقيم المؤتمر الصحفي في حضور رئيسه رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، ومؤسس الجونة رجل الأعمال سميح ساويرس، وانتشال التميمي مدير المهرجان، وعمرو منسي المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للمهرجان، والنجمة بشرى المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للمهرجان، وأمير رمسيس المدير الفني للمهرجان، ووزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، ودكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، وبعض أعضاء لجنة التحكيم، من بينهم الفنانة يسرا وبشرى ومنى زكي.

وسضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة: الممثل العربي العالمي علي سليمان، والنجمة المصرية منى زكي، والمخرج المغربي أحمد المعنوني، ومدير مهرجان برلين السينمائي الدولي الجديد كارلو شاتوبريان، إضافة إلى المنتج الكرواتي سيدومير كولار.

وفي لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة، يشارك المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، والتونسي نجيب بلقاضي، والمبرمجة السينمائية إيلي ديرك، والمخرج الهندي مايك باندي.

بينما تضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة في عضويتها كلا من المخرجة الجورجية آنا أوروشادزة، التي فاز فيلمها “أم مخيفة” بنجمة الجونة الذهبية العام الماضي، والنجمة الأردنية صبا مبارك، والمبرمجة النمساوية دوريس بور، والممثل الفلسطيني الحائز على جائزة أفضل دور بمهرجان “فينيسيا” العام الماضي، كامل الباشا. وتصدر لاحقًا أسماء رؤساء لجان التحكيم في بيان صحفي منفصل.

ومن المقرر أن يتنافس في المهرجان 15 عملاً ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و22 فيلمًا بمسابقة الأفلام القصيرة، و12 فيلمًا وثائقيًا.

كما سيعرض المهرجان ما يقرب من 24 فيلمًا خارج المسابقة الرسمية.

وأيضًا في المهرجان سيتم منح جائزة الإنجاز الإبداعي للمخرج المصري الكبير داوود عبد السيد، ومنتجة فيلم “الحرير الأحمر” والتونسية درة بوشوشة عن مجمل أعمالها.

ومن المقرر أيضًا أن يتم إحياء الذكرى العاشرة للمخرج الراحل يوسف شاهين في احتفالية خاصة، وكذلك المخرج فيدريكو فيلليني بمناسبة 25 عامًا على رحيله، كما سيحتفى بالذكرى المئوية لولادة المخرج الأسطوري إنجمار بيرجمان.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author