وزارة الإسكان السعودية فرز 5 ملايين متر مربع من الوحدات السكنية

 

أعلنت وزارة الإسكان السعودية عن متابعة فرز الوحدات العقارية التي تتبع وزارة الإسكان السعودية حيث صرحت عن فرز 5 ملايين متر مربع من الوحدات السكنية والتجارية، وهذا الرقم يعادل 18,350 وحدة عقارية تم فرزها، من بداية انطلاق البوابة الإلكترونية في شهر مارس من العام الماضي، وقد نمت منذ ذلك الحين أعداد الطلبات التي تم فرزها، والتي استطاع من خلالها المستفيدين من إجراء الطلبات للمراجعة في أقل وقتًا من السابق بحوالي 90 بالمئة، بالإضافة إلى عدم حاجة الوزارة إلى مراجعة الطلبات.

 

وزارة الإسكان السعودية

 

ساعدت البوابة الإلكترونية من سهولة الاطلاع على قائمة المكاتب الهندسية المعتمدة، مما سهل من عملية المراجعة وفرز الطلبات، ورفعها عن طريق النت، وكذلك السداد بنفس الطريقة.

تمكن البوابة الإلكترونية من متابعة الطلب ومستجداته، كما تصل للعميل رسالة نصية لتأكيد كل خطوة تمت، كما يمكن بعدها إصدار صكوك الوحدات المفرزة من كتابات العدل.

تقدم وزارة الإسكان برامج الخدمية المقدمة، مثل برنامج فرز الوحدات العقارية، الذي يهدف لجعل المستفيد متمكن من مراجعة وفرز وتقسيم الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة للمباني بكل تنوعاتها وتعدداتها السكنية والتجارية.

يقوم الفرز بناءً على نصاب الوحدات من مساحة الأرض ومن الأجزاء المشتركة في العقار والخاضعة لقانون اتحاد الملاك، وذلك لتحديد حقوق الاستخدام ونسبة ملكية العقار الصحيحة لضمان حقوق مالك الوحدة العقارية، كما يوضح له الحدود المشتركة بينه وبين بقية الملاك بما يضمن حق كل فرد فيهم، بالإضافة لإمكانية رهن العقار المشترك أو بيعه.

تقوم هذه الخدمة بتوفير فرص إضافية للمهندسين والمساحين السعوديين الراغبين في الانضمام للبوابة الإلكترونية كمساح أراضٍ ووحدات عقارية.

يمكن لملاك العقارات مثل الفيلا متعددة الأدوار أو العمائر السكنية من فرز وحداتهم لتكون لكل وحدة صك مستقل، ما يمكن الملاك من بيعها كوحدات مستقلة أو بعضها والاحتفاظ بالباقي للإيجار أو الاستخدام الشخصي.

يستطيع كل من يرغب من الاستفادة من خدمات برنامج فرز الوحدات العقارية زيارة الموقع الإلكتروني للبوابة لمعرفة كل ما يتعلق بالبرنامج وخدماته https://subdivision.housing.sa.

يمكنك أيضا قراءة More from author