ما هي اضرار قلة النوم على الدماغ

ما هي اضرار قلة النوم على الدماغ

ما هي اضرار قلة النوم على الدماغ

في هذه المقالة اخترنا لكم الحديث عن اضرار قلة النوم وذلك نظرا لمعاناة الكثيرين من قلة النوم بعد انقضاء شهر رمضان المبارك فمازال يعاني الكثيرون من قلة النوم نتيجة لاختلاف الروتين اليومي لهم، الأمر الذي يسبب الكثير من الأضرار والتي نحدثكم عنها اليوم فيما يلي وبالاخص تأثيرها على الدماغ.

أثبت لكثير من الدراسات أهمية النوم يوميًا لمدة تتراوح من سبع أو ثماني ساعات، فالإنسان الذي ينام ساعات أقل يتعرض لما يعرف بالهبوط الإدراكي وفقدان الذاكرة وعلى المدى الطويل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

الحرمان المزمن من النوم يؤدي إلى تلف أنسجة الدماغ بشكل غير قابل للترميم، وذلك لأن المراحل العميقة من النوم تفرز العديد من المواد الكيميائية  التي تقوم بإصلاح كل أنسجة الجسم وبالأخص الدماغ.

الذاكرة لا تعمل جيدًا في حالات النوم لاربع أو خمس ساعات فقط،وذلك بسبب تراكم المعلومات التي لم تستطيع الدماغ ترتيبها أثناء اليوم، وهو الأمر الذي يضعف من قدرة الإنسان على تذكر اسماء الاشخاص او الاشياء او نسيان بعض مواعيده.

قلة النوم تضعف من قدرة الفرد على استيعاب المعلومات وتفسيرهاـ وتراجع قدراته الذهنية بشكل كبير، لذا دائما ما ننصح الطلاب النوم فترة كافية وخاصة في فترة الامتحانات.

يمكنكم تجنب كل هذه الأضرار وغيرها من خلال النوم لعدد ساعات كافية ليلا، قد يساعدكم على النوم بعمق كلا من ممارسة الرياضة بشكل منتظم، تقليل شرب المشروبات المنبهة يوميًا، الحد من التفكير المزمن لعدم إجهاد العقل ومساعدته على النوم.

يمكنك أيضا قراءة More from author