الإعلان عن موعد التقديم بطلبات الالتحاق في برنامج الابتعاث الخارجي

الإعلان عن موعد التقديم بطلبات الالتحاق في برنامج الابتعاث الخارجي
الإعلان عن موعد التقديم بطلبات الالتحاق في برنامج الابتعاث الخارجي

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية ، أنها ستبدأ اعتبارا من يوم الأحد القادم الموافق 24 يونيو 2018 ، في استقبال طلبات مواطنيها الراغبين في الدراسة خارج المملكة بجامعات عالمية على حساب الوزارة ، ضمن برنامج حكومي مستمر منذ العام 2006.

تصريح وزير التعليم السعودي

وقال وزير التعليم السعودي، أحمد العيسى، إن وزارته ستبدأ اعتباراً من يوم الأحد ، استقبال طلبات الالتحاق ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ، وأوضح العيسى أن المرحلة الحالية من برنامج الابتعاث تتميز بالتركيز على تخصصات نوعية مثل: الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني، النقل الجوي، والتخصصات الصحية.

وسينضم المقبولون للابتعاث الخارجي إلى نحو 114 ألف طالب وطالبة سعوديين يدرسون حالياً في جامعات عالمية موزعة على 22 دولة.

الجامعات الأمريكية تحتل المركز الأول في وجهة المبتعثين السعوديين

تجدر الإشارة هنا ، إلى البرنامج يهدف تسليم السعوديين الذين سيتخرجون في جامعات أمريكية وأوروبية وآسيوية مرموقة، إدارة الكثير من مناحي العمل والحياة بدلًا من الوافدين والأجانب، وتعد جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، الوجهة الأولى للمبتعثين السعوديين، إذ يصل عددهم حالياً لنحو 67 ألف طالب وطالبة، ثم الجامعات البريطانية بنحو 14 ألفًا، فيما يتوزع البقية على 20 دولة أخرى.

ويشمل برنامج الابتعاث مراحل الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس والدبلوم، بالإضافة إلى مرحلة الدبلوم بعد البكالوريوس طيران تجاري

شروط الابتعاث

وتشترط وزارة التعليم السعودية أن يكون المتقدم، سعودي الجنسية، ولائقاً طبياً، وألا يكون موظفاً في القطاع الحكومي، وأن يكون حاصلاً على الشهادة المطلوبة في المرحلة الدراسية المتقدم لها ويمتلك الوثيقة والسجل الأكاديمي المعتمدين من الجهة المصدرة لهما.

 معادلة الشهادة

وتشمل الشروط أيضاً أن تكون الشهادة معادلة من جهة الاختصاص إذا كانت صادرة من مؤسسة خارج المملكة، وأن يكون التقدير والمعدل في الوثيقة والسجل الأكاديمي وفق المحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية، وأن تكون سنة التخرج وفق المحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية، بجانب إنهاء تدريب سنة الامتياز والحصول على شهادتها في التخصصات التي تتطلب ذلك.

تخصصات محددة للابتعاث

كما تتضمن الشروط ألا يكون المتقدم حاصلاً على مؤهل المرحلة التي سيتقدم عليها من داخل المملكة أو خارجها أو سبق أن صدر له قرار ابتعاث على المرحلة نفسها، وأن يكون التخصص المراد دراسته ضمن التخصصات المحددة للابتعاث في هذه السنة، وأن تكون وثائق المتقدم مكتملةً أثناء التسجيل.

موافقة ولي أمر الطالبة على الابتعاث

يضاف إلى تلك الشروط، موافقة ولي أمر الطالبة على ابتعاثها، ووجود المحرم الذي يرافقها حتى انتهاء بعثتها، واستيفاء الشروط والمتطلبات الخاصة لجهة التوظيف التي سيختارها المتقدم، واجتياز الاختبارات العلمية، والمهنية والمقابلات الشخصية، والمفاضلات الأكاديمية والمقابلات الشخصية الخاصة بجهة التوظيف.

يمكنك أيضا قراءة More from author