الطريقة الصحيحة لتنظيف العدسات اللاصقة بسهولة

العدسات اللاصقة من أكثر الأشياء شيوعًا حاليًا بين الفتيات، حيث أنها أصبحت الحل المثالي للتخلص من النظارة.

ولكم العدسات من اهم واخطر الاشياء التى توضع فى العين وذلك لأن العين بطبيعتها مكان رقيق يتأثر بأقل تلوث ولكن لاشك انها بديل جيد للنظارات الطبية وايضا تعطى مظهر جمالى للعين.

نقدم لكي في هذا الموضوع الطريقة الصحيحة لتنظيف العدسات اللاصقة بسهولة وونصائح للاعتناء بها.

 

العدسات اللاصقة

 

ثلاث خطوات لتنظيف العدسات اللاصقة بسهولة

1- قومي بتنظيف يديكي جيدًا وبالأخص المنطقة الموجودة بين الأظافر بالصابون الخالي من العطور، كما يمكن استعمال الصابون المضاد للجراثيم، وتجفيف اليدين جيدًا، وذلك للتأكد من عدم وجود أي جراثيم، وعوالق بها.

2- ننظف العلبة التي تحتوي على العدسات اللاصقة، وذلك عن طريق سكب المحلول القديم، وتنظيفها بواسطة محلول جديد، ثم ننشفها بقطعة من القماش النظيف، ثم نملؤها بمحلول التعقيم.

3- نظفي العدسات اللاصقة وذلك عن طريق وضع العدسة على راحة اليد، ثم نضع عليها القليل من سائل التعقيم، ونفركها من الجهتين بمحلول التعقيم، مع الحرص على وضع القليل منه، ثم نحتفظ بها في علبتها لمدة لا تقل عن أربع ساعات، أو طوال فترة الليل.

نصائح للاعتناء بـ العدسات اللاصقة

1- العدسات اللاصقة شيء رقيق يتطلب عناية خاصة وحرص شديدة حتى لا تقع وتختفى او تتمزق.

2- يجب غسل وتعقيم العدسات قبل وبعد خلعها وتركيبها لانها ممكن ان تنقل اي تلوث للعين وتسبب التهابات كما اننا اذا اهملنا فى غسلها بالمحلول الخاص بها سيتكون طبقة بروتينة تعيق الرؤية وتلتهب العين.

3- لا يجب اعادة استخدام المحلول الذي استعملناه قبل تركيب العدسات بل يجب التخلص منه ووضع كمية جديدة  لأنه يقوم بالتنظيف والتعقيم فما يخرج من المحلول بعد التعقيم يجب ان يرمى ويوضع غيره.

4- لا يجب استخدام الماء العادي أو الماء المقطر او اى محلول مجهول المصدر لتنظيف العدسات لانه يلوثها أكثر ويسبب ترسبات عليها وقد يؤدى الى تشقق العدسات و فسادها كما أنه يضر العين ولكن يجب استخدام المحلول المخصص للعدسات.

5- عند حفظ العدسات بالعلبة المخصصة لها يجب ان تغطى كلها بالمحلول لان اذا كان بها جزء غير مغطى يؤثر على مرونتها وتجب وتصبح غير صالحة للاستخدام كما يجب بعد تغطيتها بالمحلول غلق العلبة جيدا حتى لا يتخللها هواء او اى ملوثات ويجب تغير العلبة الى تحفظ بها كل ثلاثة شهور حتى لا تؤثر على العدسات وتلوثها.

يمكنك أيضا قراءة More from author