الهالات حول العين: أسبابها وطرق العلاج والوقاية منها

إن انتشار الهالات السوداء وبقع الوجه من أكثر الأعراض التي تصيب الأفراد ، وظهورها لا يرتبط بعمر معين ، وإنما تظهر في جميع المراحل العمرية ، اعتبارا من الأطفال ولكنها تزداد مع كبار السن ، ولها عدد من الأسباب ومن أبرزها ما يلي:

قالت الدكتورة إيمان سند ، أستاذ الأمراض الجلدية بجامعة بنها ، بمصر ، إن الهالات السوداء تحت العين ، قد تكون لأسباب وراثية والإصابة بالحساسية التي تظهر في صورة هرش مزمن حول منطقة العين مع الاسمرار .

أو لأسباب خلقية ، فأحيانا تكون تركيبة الجمجمة بها مقلة العين غائرة مما يؤدي لوجود فراغ أسفل العين والفراغ يعطي ظلا حول هذه المنطقة  ويسبب اسمرار .

أو بسبب حالات القلق والتوتر والأرق خلال النوم.

وقد تكون بسبب حالات الأنيميا الشديدة بالجسم ، والإصابة بالأمراض المزمنة ، التي تسبب احتقانا في الأوعية الدموية الموجودة حول العين وأبرزها أمراض الكبد.

وكذلك التدخين وشرب المكيفات والمخدرات.

ـ طرق علاج الهالات السوداء تحت العينين :

أكدت الدكتورة إيمان سند ، إنه لكي نبدأ العلاج الصحيح لابد من معرفة السبب من خلال إجراء فحوصات للمريض ففي حالة مقلة العين الغائرة ، يتم حقنها باستخدام الفيلير ونتائجه فورية ومتميزة إذ أن الحقنة الواحدة تستمر نتائجها 5 سنوات ، وفي حال احتقان العين ، نحقن المريض بحقن غاز ثاني أكسيد الكربون الطبي لتنشيط الدورة الدموية في هذه المنطقة .

كما أوضحت أنه من أبرز العلاجات أيضا استخدام جلسات التقشير الخاصة حول العين أو جلسات الـ” بي آر بي ” محفزات النمو ، أو الفيلير ، إضافة إلى استخدام كريمات تحتوي على فيتامينات ” A E C k  ” ، وفي بعض الأحيان القليلة نستخدم الليزر .

وأشارت أستاذ الأمراض الجلدية ، إلى أن شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة ، لا يؤثر على اسمرار منطقة حول العين إلا في حالة المبالغة الشديدة في تناولها ، أما التناول الطبيعي من 3 إلى 4 مرات في اليوم لا يضر البشرة ، كما أكدت على ضرورة ارتداء نظارة شمس بجودة عالية ، واتباع النظام الغذائي الصحي الغني بالخضروات والفيتامينات ، وشرب المياه بنسب كبيرة ينقي الجسم ، إضافة إلى ممارسة الرياضة التي تعزز من الدورة الدموية في جميع أجهزة الجسم . 

كما أن علاج الهالات السوداء يبدأ من تغيير نمط الحياة عند الأفراد ، وتجنب السهر والتفكير وقلة النوم ، إضافة إلى التغذية السليمة بالفيتامينات التي يصفها الطبيب المختص ، ثم الكريمات التي تساعد على توحيد لون البشرة التي تستمر على مدار فترات طويلة نسبيا ، وهنا نقدم عدة وصفات طبيعية تخلصك من الهالات السوداء:

تعمل البطاطس على علاج الهالات السوداء ، فقومي بعصر البطاطس واستخراج العصير الخاص به ، ثم ضعي قطعة من القطن بعصير البطاطس لمدة 10 دقائق ثم ضعي القطن على عينيكي واتركيه لمدة 10 دقائق ويغسل بالماء البارد.

استخدام أكياس الشاي الباردة هو من إحدى الأفكار البسيطة التي تعمل على تخلصك من الهالات السوداء ، فبعد نقع أكياس الشاي سواء شاي أخضر أو شاي أسود ضعيها في الثلاجة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ثم ضعيها على عينيك ، والانتظام في استخدام هذه الطريقة سيجعلك تلاحظين الفرق.

أيضا للحليب البارد أثر كبير في علاج الهالات السوداء التي تفسد إطلالتك تماما ، فالاستخدام المنتظم للحليب البارد يقللها بشكل ملحوظ، قومى بوضع قطعة من القطن في الحليب البارد على العينين لمدة 15 دقيقة .

يمكنك أيضا قراءة More from author