راتان تاتا يملك أسطول سيارات بنصف مليار دولار

عندما نتحدث عن راتان تاتا Ratan Tata فإن الحديث يذكرنا بالمقولة التي تقترن دائماً بإسمه وهي” الرجل الذي أنصف الفقراء في الهند” على الرغم من أننا نلمس بعض السلبيات التي تتفشى في أصحاب المال والسلطان والمتمثلة في البعد عن الفقراء والمساكين، وعد الإكتراث بمشاكلهم، واهتمامهم بما”يخص أنفسهم فقط” إلا أن الهند لها رأى مغاير لهذا تماماً متمثلاً في رجل اسمه راتان تاتا، فهو من رجال الأعمال القلائل، الذي قام بثورة تغيير في تكنولوجيا صناعة السيارات على مستوى العالم، وأخذ على عاتقه تصنيع سيارة زهيدة الثمن لتكون في متناول الجميع. 

ونحن نتساءل … لماذا قطع تاتا على نفسه هذا العهد؟ 

في ليلة شتاء ممطرة… شاهد أسرة مكونة من أربعة أفراد فوق دراجة بخارية، فرأى أنه من الضروري توفير وسيلة أكثر راحة للتنقل، وفي متناول الجميع، تستطيع أسر العمال، والفلاحين تحمل تكاليفها، وبالفعل فقد دأب على العمل ليل، نهار في شركته حتى قدم للعالم “نانو” الذي لا يتعدى ثمنه 2500 دولار، ثم تبعه بطراز آخر ” ميني فان” تحت مسمى “ماجيك أبريس”بنفس القيمة السعرية، ثم أجرى عليها بعض التعديلات؛ لتصبح اقتصادية في استهلاك الوقود أيضاً، وقد لاقت نجاحاً كبيراً لامثيل له، حتى عمدت بعض الشركات أن تحذو حذوها مثل: رينو، ونيسان وعمدت إلى تغيير استرتيجيتها، بطرح منتجات منافسة لذلك الطراز الذي أصبح صديق الفقراء، وفي متناول الجميع. 

ثروة و أسطول سيارات راتان تاتا

وقد أصبحت شركة ” تاتا ” عالمية، وهو أيضاً صاحب المبادرة التي قلبت سوق السيارات في الهند عندما أنتج سيارة “نانو” التي تباع بأقل من ألفي دولار. وقد بدأ منافسوه في صناعة السيارات الهندية ينكبون لتصنيع منتجات منافسة. ولكن يبقى سؤال أخير عن ثرة تاتا، كم تبلغ؟ وهل يقتني سيارة من منتجاته؟ أم ماذا؟ تُقدر ثروة تاتا بمليار دولار، وعن السيارة التي يقتنيها فإننا نتوقع أنه يقتني سيارة تحمل علامة إحدى الشركات التابعة لمجموعته، ولكنه سيخالف كل التوقعات إنها سيارة “مازاراتي كواتروبورت”، مرسيدس XLR وسيدهشك بالعلامات التي تحملها سيارته؛ فهو يمتلك مجموعة مميزة تضم فيراري كاليفورنيا، كاديلاك، كرايسلر سبيرينج، ولاندروفر فريلاند… ويبلغ مجموع أسعار تلك الأنيقات حوالي 530.462 دولار. إذن فهو محق في ذلك فليعش كما يشاء ، طالما أنه لم ينس الفقراء. 

يمكنك أيضا قراءة More from author