6 أشياء ستحدث معك عندما تتوقف عن تناول السكر

الكثيرون منا يحبون الأطعمة المحلاة والحقيقة أنه لا بأس من تناول أحدها بين الحين والآخر ولكنها ستتحول على خطر حقيقي على الصحة عندما تصبح جزء من حياتنا اليومية وعندما يكون الجزء الأكبر منها يندرج تحت بند “السكريات المضافة”.

ما السكريات المضافة؟

السكريات المضافة التي نتحدث عنها هي السكريات التي تضاف إلى الأطعمة والحلوى وخاصة السكريات في الأطعمة المصنعة ولا نقصد السكر الطبيعي الذي يتواجد طبيعيا في الفاكهة أو الخضراوات أو الحليب الطبيعي، ولقد تحدثت تقارير عديدة عن أن الفرد العادي عادة ما يحصل على متوسط 300 سعر حراري إضافي يوميا نتيجة تناوله السكر المضاف وتحدث تقرير من جامعة نورث كارولينا عن أن حوالي 20% من الأمريكيين يكتسبون 700 سعر حراري يوميا من السكريات الإضافية فحسب.

وكما يبدو واضحا فإن تناول السكريات المضافة يتسبب في اكتساب سعرات حرارية زائدة وزيادة الوزن مما يؤدي إلى تعرض الإنسان لمخاطر صحية عديدة، الخبر الجيد في تقرير جامعة نورث كارولينا أن معظمنا يمكنه أن يتخلى عن تناول السكريات المضافة.

طبقا لما ذكره التقرير فإن الكثيرين يمكنهم التخلي عن تناول السكريات المضافة أما بالنسبة للوقت الذي سينجحون فيه في التوقف تماما عن تناول السكريات المضافة فإنه يتوقف على مدى اعتمادهم على السكريات المضافة في حياتهم اليومية، فالأشخاص الذين اعتادوا على تناول كميات كبيرة من السكر المضاف غالبا ما يظهرون أعراض تشبه أعراض انسحاب الإدمان ومن ضمنها زيادة الشعور بالقلق والتوتر وحتى الاكتئاب، ولكن استطعت مقاومة هذه المشاعر ستجد أن الأمر في النهاية يستحق تماما.

وإليك ما سيحدث عندما تنجح أخيرا في التغلب على عادة تناول السكريات المضافة:

حالتك الصحية ستصبح أفضل بكثير:

طبقا لدراسة نشرت من معهد القلب ” St. Luke’s Mid-Atlantic” في كانساس سيتي، فإن خطر الوفاة من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب سيقل بمقدار ثلاثة أضعاف عند التوقف عن تناول السكريات المضافة، لماذا؟ السكر المضاف يتسبب في رفع مستويات الانسولين، ينشط الجهاز العصبي الودي، ويعمل على رفع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، كما يتسبب أيضا في رفع نسبة الكولسترول الضار (LDL) والذي يرتفع بارتفاع سكر الدم، ويتسبب في ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم وجميع ما سبق يرتبط ارتباط وثيق بالإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض القلب، في حالة التوقف عن تناول السكريات المضافة لبضعة أسابيع، توقع انخفاضا بنسبة 10 في المئة في الكولسترول الضار وانخفاض بنسبة 20 – 30 في المئة في الدهون الثلاثية.

بشرتك ستصبح أكثر صفاء:

الالتهاب الداخلي يعد أحد أهم العوامل التي تشجع على ظهور حبوب الوجه، وكذلك السكريات المضافة، ما قد لا تعرفه أيضا أن السكريات المضافة تزيد من معدلات الالتهاب الداخلي وذلك طبقا لما ذكرته دراسة نشرت في مجلة ” American Journal of Clinical Nutrition” (المجلة الأمريكية للتغذية السريرية) والتي تحدثت عن قيام الأشخاص موضع التجربة ممن لا يتناولون الصودا بتناول 12 أونصة من الصودا يوميا لمدة 3 أسابيع وكانت النتيجة تزايد معدلات الالتهاب لديهم بنسبة 87%، مما يشجع على ظهور حبوب الوجه بالإضافة إلى مشكلات صحية أخرى، لذلك إذا أردت الحصول على بشرة صافية، توقف عن تناول مشروبات الصودا والمشروبات المحلاة.

ستتجنب خطر الإصابة بالسكري:

السكريات المضافة تشجع على تكون الدهون حول الكبد مما يزيد من خطر الإصابة بحالة مرضية تعرف باسم مقاومة الأنسولين (insulin resistance)، مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ولقد تحدثت إحدى الدراسات عن أن تناول السكريات المضافة يزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 11%.

ستتمكن من النوم في أوقات النوم:

تناول دفعات كبيرة من السكر المضاف في منتصف النهار، سيجعلك تشعر برغبة في الحصول على قيلولة لبعض الوقت ولكن سرعان مع تختفي هذه الرغبة في الوقت الذي تحتاج فيه فعليا إلى النوم حيث يتسبب السكر المضاف أيضا في زيادة معدلات هرمون الكورتيزول والذي يتدخل في عملية الاسترخاء والنوم أكثر يقظة وعاجزا عن النوم ليلا، إذا أردت أن تكون أكثر يقظة خلال ساعات النهار، وأن تتمكن من النوم ليلا، تخلى عن تناول السكريات المضافة.

ستصبح ذاكرتك أفضل:

هل تعاني من النسيان؟ السكر المضاف قد يكون سبب ذلك وهذا طبقا لما ذكرته دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا البحثية على الحيوانات، وكشفت التجربة عن أن الحميات الغذائية التي تتضمن الكثير من السكريات المضافة تعيق قدرة المخ على التعلم والاحتفاظ بالذاكرة، مع مرور الوقت قد يتسبب تناول الكثير من السكر في الإضرار بعملية الاتصال بين خلايا المخ وبعضها.

ستتمكن من خسارة الوزن الزائد:

لأنك ستتوقف عن اكتساب السعرات الحرارية الزائدة والناتجة عن تناول السكريات المضافة وتوقفك عن تناول السكريات سيجعلك تقوم على الأرجح باستبدالها بأطعمة صحية أكثر، جدير بالذكر أنك إذا نجحت في التوقف عن اكتساب 200 كالوري فقط يوميا بسبب السكريات المضافة ستفقد 10 باوند خلال 5-6 أشهر.

يمكنك أيضا قراءة More from author