عادات خاطئة تسبب هشاشة العظام

هناك بعض العادات اليومية التي تسبب هشاشة العظام ، وللحفاظ على قوة عظامك يجب عليك اتباع تلك النصائح التي رصدها موقع Step to Health وهي كما يلي:

تؤكد الدراسات أن العظام تبدأ فى فقد كتلتها بعد سن العشرين بشكل تدريجي وهناك بعض العادات السيئة اليومية التي تسبب ضررا كبيرا للعظام هي:

النظام الغذائي السيئ:

تؤكد الدراسات أن كتلة العظام في الجسم تعتمد على كمية الكالسيوم في الجسم وهو أمر ضروري للحفاظ على العظام ، لذلك فأن من أسوء العادات التي تدمر العظام هي تناول المشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوسفوريك الذي يقلل امتصاص الكالسيوم ، كما أن الكليتين تجد صعوبة في هذه المشروبات.

الإكثار من تناول القهوة:

يحذر الأطباء من تناول أكثر من كوبين من القهوة في اليوم لأنها تتسبب في إخراج الكالسيوم من الجسم عن طريق البول.

كثرة الملح:

يتسبب كثرة الملح في صعوبة امتصاص الجسم للكالسيوم لذلك ينصح الأطباء بالابتعاد عن الأطعمة المالحة.

الإكثار من تناول اللحوم الحمراء:

اللحوم الحمراء ضارة للعظام فهي غنية بالأحماض الأمينية التي تحتوي على الكبريت ، هذه العناصر التي تزيد من تخلص الجسم من الكالسيوم عن طريق البول.

قلة النوم:

ووفقا لإحدى الدراسات التي نشرت فى مجلة الطب ، فإن قلة النوم لها أضرار عديدة على صحة ونخاع العظام ، كما أن هذه الدراسة تقول إن قلة النوم يجعل تمعدن العظام أكثر صعوبة هذا يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام.

ارتداء السيدات الكعب العالي:

تؤكد الدراسات أن ارتداء الكعب العالي يؤثر على عظام القدمين والسيقان والظهر كما أن أيضا حمل الحقائب الثقيلة من أسوأ العادات التي تضر العظام فتؤكد الدراسات أن حمل أكثر من 10 كيلو يشكل خطورة على العظام خاصة عند السيدات إن لم تكن بنية العظام قوية.

تناول الكحول:

تؤكد الدراسات أن تناول المشروبات الكحولية تؤدي إلى فقدان 2% من كتلة العظام ، كما أنه يتداخل مع امتصاص للجسم للكالسيوم وفيتامين ” د ” الضروريان لتكوين العظام ، كما أن الاستهلاك المفرط للكحول يدمر الخلايا البانية للعظام.

ومن المعلوم أن هشاشة العظام ، مرض يعاني منه الكثيرون ، وإليك قائمة بالأطعمة التي تساعد في تقوية العظام الضعيفة ، وهي الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين “د” ونرصدها فيما يلي:

شرب اللبن:

فشرب كوب واحد من اللبن يوميا يساعد في بناء نحو 300 ملي جرام من الكالسيوم.

تناول الزبادي:

فهو مصدر جيد للكالسيوم لاحتوائه على فيتامين ” د “. 

تناول السمسم:

بمجرد رش بذور السمسم على السلطة أو إضافتها إلى الأطعمة اليومية ، فإنها تساهم في تقوية العظام.

تناول البيض:

فهو غني بفيتامين ” د ” والكالسيوم اللذان يعدان من العناصر المهمة لبناء الجسم.

تناول السبانخ:

حيث تعد من أفضل مصادر الكالسيوم ، وغنية بالحديد والألياف وفيتامين ” أ ” ، لذا ينصح بتناول إناء صغير منها يوميا.

يمكنك أيضا قراءة More from author