أسباب العقم عند الرجال وكيفية التعامل معه

العقم
أسباب العقم عند الرجال

قال الدكتور محمد عباس ، استشاري أمراض الذكورة والعقم ، بطب قصر العيني ، بالقاهرة ، إن أسباب العقم عند الرجال كثيرة ولكن الأهم بينها هو انعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي، ويرجع ذلك لأسباب وظيفية وأخرى انسدادية ، وتكون الأسباب الوظيفية في عمل الخصية نفسها ، حيث تتصف بالضعف الشديد نسبة للإصابة بدوالى الخصية أو الخصية المعلقة.

وأضاف ، إن الأسباب الانسدادية تكون نتيجة انسداد يعوق خروج الحيوانات المنوية ويرجع سببه إلى غياب القناة المنوية نسبة لعيب خلقي ، وسواء كانت الأسباب وظيفية أو انسدادية ، فيكون الحل فيها باستخدام الميكروسكوب الجراحي ، ويحدث عادة في معامل الإخصاب الصناعي ، لأخذ عينة من الخصية وتشخيصها والبحث عن الحيوان المنوي .

وأكد عباس ، أنه حال كان الشخص يعاني بسبب خلل في وظيفة الخصية ، فسينتج عنه ضعف في الحيوانات المنوية ، وبالتالي نسبة إيجاد حيوان منوي يكون 50 % فقط ، ولكن في حال كان السبب انسدادي ، فيكون إيجاد الحيوان المنوي مضمونا.

وأوضح عباس ، أن المرحلة الثانية بعد إيجاد الحيوان المنوي تتمثل في تجميده من قبل مركز الإخصاب الصناعي الذي قام بأخذ عينة الخصية ، وذلك لحين استخدامها في الحقن المجهري لتسهيل عملية الإنجاب.

ولفت إلى أن 10 % فقط من الرجال يعانون من انعدام الحيوانات المنوية ، ومنهم 4 % يمكن التعامل معهم وإيجاد حيوان منوي للإخصاب الصناعي ومن ثم الإنجاب.

يمكنك أيضا قراءة More from author