كوكب حمزة يودع عالمنا إثر أزمة صحية مفاجئة

بعد تعرضه لأزمة صحية مفاجئة، ودع الفنان والملحن العراقي الكبير “كوكب حمزة” عالمنا عن عمر يناهز الثمانين عامًا

وفاة كوكب حمزة تصيب الوسط الفني بالحزن والأسى

حيث تعرض “كوكب حمزة” لأزمة صحية مفاجئة دخل على إثرها إلى إحدى المستشفيات بدولة الدنمارك التي كان يقيم بها. ليودع عالمنا بشكل مفاجئ أصاب الوسط الفني بموجة من الحزن والأسى.

وقد قام العديد من نجوم ونجمات الفن بنعي الفقيد الراحل بكلمات مؤثرة كان على رأسهم الشاعر والإعلامي اللبناني “زاهي وهبي”. حيث كتب في نعي “حمزة” قائلاً: “رحل البابلي المهاجر الموسيقار العراقي المبدع كوكب حمزة مكتشف المواهب الجميلة وملحن أشهر الأغنيات العراقية. في أرشيفي حوار عميق معه امتد نحو 3 ساعات متلفزة، له الرحمة ولذويه ومحبيه وللعراق أحر العزاء”.

كوكب حمزة يحصل على لقب مكتشف النجوم

يذكر أن النقاد قد أطلقوا لقب (مكتشف النجوم) على الملحن “كوكب حمزة” فهو من اكتشف أفضل الأصوات العراقية. مثل “حسين نعمة” و “رياض أحمد” و “ستار جبار” و “سعدون جابر” و “علي رشيد” كما قام باكتشاف المطربة المغربية “أسماء لمنور”.

وفي قاموس “كوكب حمزة” كان اللحن هو القضية حيث برع “حمزة” في تقديم العديد من الأغنيات البارزة مثل “يا نجمة”، “يا طيور الطائرة”، و “افيش”. كما قدم العديد من الأعمال الغنائية والمسرحية.

أعمال “كوكب حمزة” مع نجوم الفن

ولحّن للعديد من الفنانين العراقيين والعرب مثل “مائدة نزهت”، “حسين نعمة”، “ستار جبار”، “فاضل عواد”، “كريم منصور”، “فؤاد سالم”. بالإضافة إلى المطربة “أصالة نصري” حين كانت في بداياتها، والمطرب الكويتي “عبد الله الرويشد” وغيرهم الكثير. وله العديد من الألحان التي وضعت للمسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية.

من هو “كوكب حمزة”

ومن الجدير بالذكر أن “كوكب حمزة” ولد بمحافظة بابل عام 1944، ودرس في معهد الفنون الجميلة في العاصمة بغداد وأكمل دراسته في جامعة كييف، خلال فترة الاتحاد السوفياتي، وصار ملحنًا معروفًا منذ ستينيات القرن العشرين، وكانت أولى ألحانه مقطوعة موسيقية بعنوان “آمال”.

يمكنك أيضا قراءة More from author