فيلم الفنانة هند صبري يحصد 3 جوائز في مهرجان كان السينمائي

توّج فيلم “بنات ألفة” بطولة الفنانة هند صبري، وإخراج التونسية كوثر بن هنية. بجائزة “العين الذهبية” في مهرجان “كان” السينمائي، ليصل عدد جوائزه إلى ثلاث.

وكان الفيلم قد حصل على جائزتي “السينما الإيجابية”. والتي تُمنح للفيلم الطويل الأكثر إيجابية في قائمة الأفلام المترشحة بالمسابقة الرسمية في مهرجان “كان”. وتكافئ هذه الجائزة الفيلم الأكثر تناولا للسينما كوسيلة لتغيير نظرتنا للعالم وخدمة الأجيال القادمة نحو عالم أكثر إيجابية.

أما الجائزة الثانية فهي “تنويه خاص” من لجنة جائزة الناقد “فرنسوا شالي” التي تقدمها جمعية فرنسوا شالي منذ 27 عاما. على هامش مهرجان كان من طرف مجموعة من النقاد والصحفيين المختصين في المجال السينمائي.

فوز فيلم الفنانة هند صبري في كان

وفاز فيلم “بنات ألفة” بجائزة “العين الذهبية” أو جائزة الأفلام الوثائقية والتي تترأسها كريستيان جونسون. مناصفة مع الفيلم المغربي “كذب أبيض” المشارك في مسابقة “نظرة ما”.

وتمنح لجنة التحكيم هذه الجائزة التي تم إطلاقها عام 2015 من قبل المجتمع المدني لكتاب الملتيميديا “سكام” بالتعاون مع مهرجان كان. وتعد هذه الجائزة من أبرز الجوائز المؤهلة لفئة الأفلام الوثائقية الطويلة لأكاديمية جوائز الأوسكار.

كما تقدم لجنة التحكيم جائزتها هذه لأحد الأفلام المشاركة في الأقسام الرسمية لمهرجان كان وهي “المسابقة الرسمية”، و”نظرة ما”، و”حصص خاصة” و”الأفلام القصيرة” و”كلاسيكيات كان”، و”نصف شهر المخرجين”، و”أسبوع النقاد”.

ويتناول الفيلم بمزيج بين الوثائقي والروائي قصة حقيقية لسيدة تونسية تدعى ألفة الحمروني. التي ذاع اسمها في كل أنحاء العالم سنة 2016. بعد إثارتها علناً مسألة تطرف ابنتيها المراهقتين، رحمة وغفران. حيث تركت الشقيقتان تونس للقتال في صفوف تنظيم “داعش” في ليبيا.

يمكنك أيضا قراءة More from author