إعلان أسماء الفائزات في مسابقة بياجيه للتصميم في العلا

مسابقة بياجيه للتصميم مبادرةً تم إنشاؤها لدعم المواهب الحرفية في السعودية، وعلى مدى السنوات العشر الماضية، عملت بياجيه مع جامعة جنيف للفنون والتصميم في مبادرات تعترف بإبداع الطلاب من جميع أنحاء العالم وتعززه.

 

في العام 2022، تأتي مسابقة بياجيه للتصميم مرة أخرى إلى مدرسة الديرة في العلا بهدف إحياء مبادئ التصميم المتجذرة في التراث من خلال توجيه المواهب المحلية وتعزيزها.

 

وطُلب من الطلاب هذا العام تصميم قلادة وأقراط وسوار وخاتم مستوحى تصميمها من المناظر الطبيعية الفريدة والمواقع التراثية في العلا، مع استخدام خبرة بياجيه في تصميم المجوهرات وحرفيتها العالية، وتمت دعوة 11 طالبًا من مدرسة الديرة في العلا للمشاركة في مسابقة بياجيه للتصميم، حيث قبلوا التحدي المتمثل في تصميم قطعة فاخرة ملهمة مستوحاة من تاريخ العلا الغني وجمالها الطبيعي.

 

تلقى كل طالب مشارك في البرنامج توجيهًا مستمرًا من قبل المديرة الإبداعية لدار بياجيه؛ مدام ستيفاني سيفريير وأساتذة من جامعة جنيف للفنون والتصميم، بالإضافة إلى تعاونهم مع طلاب من جامعة جنيف للفنون والتصميم الذين قدموا توجيهًا إضافيًا خلال عملية التصميم للمساعدة في الارتقاء بمهارات المشاركين وتصميماتهم إلى المستوى التالي. في منتصف شهر مارس، عند الانتهاء من عملية التصميم والتوجيه، قدم كل من الطلاب الاثني عشر أعمالهم إلى لجنة تحكيم تتألف من ممثلين من المنظمات الأربع المعنية بالإضافة إلى سمو الأميرة نورا بنت فيصل آل سعود من لجنة الأزياء السعودية.

 

تم اختيار التصاميم الفائزة بناءً على الإبداع في ابتكارها، وتجسيدها للمهارات المكتسبة خلال عملية التوجيه والجودة التي تعكس جمال محافظة العلا

ومناظرها الطبيعية.

 

وحصلت على المركز الأول عائشة الشلالي التي تلقت إشادة خاصة من الحكام في ما يتعلق بحسها في سرد القصص من خلال التصميم، والطريقة التي جسّدت فيها قطعها القوة والحياة والانسجام في تضاريس جبال العلا.

هذا وحلّت ربى الحسن في المرتبة الثانية، وحصلت على تقدير الحكام لتجسيدها أشجار النخيل الشهيرة بأسلوب غرافيكي معاصر.

وأخيرًا، حازت ريم العنيزي على المرتبة الثالثة للمهارات الفنية التي أظهرتها من خلال تصاميمها المتميزة بقوام فريد. 

تشتهر بياجيه كعلامة تجارية تتمتع بإحساس قوي وثابت بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، وتفخر بأنها لعبت دورًا في جلب مسابقة التصميم العالمية هذه إلى المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع RCU.

تهدف المسابقة إلى تحقيق غرض مزدوج، ليس فقط إثراء التجربة التعليمية للطلاب الاثني عشر المشاركين، ولكن أيضًا دعم إبراز الحرف اليدوية الإقليمية وحمايتها.