هكذا تحافظ على صحتك في رمضان وتقوي جهاز المناعة

  • منذ سنة واحدة
  • / مشاهدات : 39
  • صحة
هكذا تحافظ على صحتك في رمضان وتقوي جهاز المناعة

هكذا تحافظ على صحتك في رمضان وتقوي جهاز المناعة

الحفاظ على الصحة واللياقة تحدي بالنسبة لكثير من الصائمين في رمضان، خصوصاً وأن بعضهم يصوم لنحو 20 ساعة في بعض الدول، فكيف يمكن تحقيق التوازن الغذائي خلال رمضان؟

واستقبل الصائمون شهر رمضان هذا العام وسط موجة ثالثة لوباء كورونا، وهذا ما قد يشكل تحدياً إضافياً في الحفاظ على الصحة النفسية والبدنية خلال شهر الصيام، ومن أجل تحقيق ذلك، ينصح خبراء بتزويد الجسم بجميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها، وذلك بالتركيز على استهلاك الأطعمة عالية الجودة.

السحور

بالنسبة للسحور، ينصح بالتركيز على تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي (مؤشر نسبة السكر) المنخفض – مثل الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات بما في ذلك الشوفان والشعير والأرز البني والكينوا والتوت والتفاح والبرتقال، فلن تؤدي هذه الأطعمة إلى زيادة نسبة السكر في الدم وستساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، يمكن أن يساعدك هذا أيضاً في التحكم في شهيتك وسيساعدك على الاستمرار طوال اليوم.

الإفطار

أما بالنسبة للإفطار، فينصح خبراء التغذية بتناول أطعمة خفيفة غنية بالسوائل والسكريات الخفيفة في البداية، بعد صيام طويل، يجب أن تكون الوجبة الأولى خفيفة وتحتوي على أطعمة تحتوي على السوائل وبعض السكر، هذا هو السبب في أن الإفطار التقليدي يتضمن الكثير من المشروبات والفاكهة والتمر، أفضل طريقة لتعويض السوائل والشوارد المفقودة هي أن تفطر بماء جوز الهند أو ماء الليمون المالح بكمية صغيرة من سكر الفاكهة سريع الامتصاص، أو الخوخ أو التين الجاف أو الفاكهة الطازجة.

بالإضافة إلى تناول كمية جيدة من الخضروات والبروتينات الموجودة في منتجات الألبان، يساعد وجود هذه العناصر الغذائية في وجباتك على الحفاظ على رطوبة جسمك وشبعك لفترة أطول، ويمكن أن يعزز نظام المناعة لديك، وهو أمر مهم.

وينصح بتجنب الإفراط في تناول بعض الأشياء مثل الملح والكافيين والوجبات السريعة، كما ينبغي الابتعاد أيضاً، عن الوجبات الجاهزة السريعة، لأن كثافة المواد المغذية فيها منخفضة نسبياً، كما أن الإفراط في تناول هذه الأنواع من الأطعمة قد يؤدي إلى زيادة في الوزن وأمراض في القلب والكليتين.

 

كلمات مفتاحية

أطعمة السحور الصحة جهاز المناعة رمضان

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات ذات صلة