موسكو تعلن حجز مليار وحدة من اللقاح الروسي لكوفيد-19

موسكو تعلن حجز مليار وحدة من اللقاح الروسي لكوفيد-19

بعد أن صرح الرئيس الروسي بوتين أن روسيا قد قامت بتسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا، كشفت وكالة تاس الروسية، أن معهد بارانا للتكنولوجيا ( تيكبار) في البرازيل، سوف يطلب وثائق فنية تخص اللقاح الروسي الأسبوع القادم.

وأضافت الوكالة الروسية وفقًا لذلك، أنه سوف يتم عمل مؤتمر عبر الإنترنت اليوم الأربعاء، بين رئيس الاستثمار المباشر الروسي كيريل ديميترييف، مع حاكم بارانا رانتيو جونيور، وسوف يتم التحدث في هذا المؤتمر بشكل تفصيلي عن الفترة الزمنية للقيام بتنفيذ اتفاقية الإطار، والموضوعات المتعلقة بعملية التسليم والوصول إلى جميع التقنيات الروسية التي تخص هذا الشأن، وعن إمكانية إنتاج اللقاح الروسي في البرازيل.

والجدير بالذكر أن معهد تيكبار (  Tecpar) يمتلك قاعدة بحثية كبيرة، تكفي للقيام بكافة الاختبارات المعملية للقاح الروسي لفيروس كورونا، كما أن له علاقات جيدة مع مؤسسة (Oswaldo Cruz )، وهذه المؤسسة تابعة لوزارة الصحة، مما يتيح استخدام كافة الإمكانيات الموجودة، وعمل التجارب على المستوى الفيدرالي.

كما تم التصريح من وسائل الإعلام البرازيلية، عن أنه سوف يتم عقد اتفاقية بين حكومة ولاية بارانا، وصندوق الاستثمار المباشر الروسي، تتضمن هذه الاتفاقية إمكانية اختبار وإنتاج اللقاح الروسي.

اللقاح الروسي

تصريح بوتين باكتشاف لقاح لفيروس كورونا، جاء بناء على تقرير وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، وقد تم تسمية اللقاح سبوتنيك 5 (Sputnik V )، وكان معهد أبحاث الجمالية لعلم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة، قد عمل على  تطويره من قبل، وقد تم الإعلان عن اكتمال التجارب السريرية التي تم القيام بها بنجاح كبير في شهري يونيو، ويوليو، وقد قام بوتين بالتصريح عن أنه تم إعطاء هذا اللقاح لإحدى بناته، وحالتها جيدة للغاية، مما يؤكد أن هذا اللقاح آمن.

والجدير بالذكر أنه بدأت تتوافد على روسيا الطلبات من أكثر من 20 دولة، من جميع أنحاء العالم للحصول على اللقاح، وقدرت عدد الطلبات حتى الآن لأكثر من مليار جرعة، كما تمت الإشارة إلى أن دول أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط، هم الأكثر إقبالاً على شراء اللقاح.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author