معلومات تهمك عن ضريبة القيمة المضافة في السعودية قبل تطبيق الزيادة

معلومات تهمك عن ضريبة القيمة المضافة في السعودية قبل تطبيق الزيادة

ضريبة القيمة المضافة هي تلك الضريبة التي يتم تحصيلها من قبل المستخدم النهائي للسلع والخدمات، وهي من الضرائب التي تم تطبيقها داخل الكثير من الدول على مستوى العالم، ومن المتوقع أن تقوم هيئة العامة للزكاة والدخل بتطبيق الزيادة خلال الفترة المقبلة، وقد أكد المسؤولين على أن الدولة سوف تتحمل بعض الزيادات عن المواطنين ولكن سوف يتحمل المقيمين تلك الضريبة.

معلومات هامة عن ضريبة القيمة المضافة في السعودية

ساعات وسوف يتم تطبيق الزيادة في ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، والتي ستصل إلى 15% وعن أهم المعلومات والتفاصيل التي جاءت بشأن الضريبة فهي على النحو التالي:

  • تعد الهيئة العامة للزكاة والدخل هي الجهة المنوط بها تطبيق الضريبة في المملكة العربية السعودية، كما أنها تعمل على تسجيل أو إلغاء الأشخاص في الضريبة، بالإضافة إلى مسؤوليتها عن عملية تدقيق الحسابات.
  • كما أن الهيئة لديها كافة الصلاحيات بشأن فرض العقوبة في حال عدم الامتثال إلى اللوائح أو القوانين وجميع التعليمات التي تصدر عنها.
  • من الممكن أن يتم تعريف الضريبة المضافة على أنها الضريبة الغير مباشرة، التي يتم فرضها على الخدمات والسلع التي يتم بيعها أو شراؤها من قبل الجهات التي تعمل في مجال اقتصادي ما.
  • تقوم اليوم أكثر من 160 دولة على مستوى العالم بتطبيق تلك الضريبة.
  • يتم فرض الضريبة على كل مرحلة من مراحل إنتاج السلعة وحتى وصولها في يد المستخدم.
  • سوف تقوم جميع المنشآت والقطاعات الخاضعة إلى الضريبة بتجميع الضريبة من العملاء مع كل عملية بيع، وفقا للنسبة المئوية المحددة بالإضافة إلى دفع الضريبة إلى مورديها مع كل عملية شراء وفقا للنسبة المئوية السابق تحديدها.
  • اللوائح التنفيذية الجديدة تتضمن المزيد من القوائم التي تم استثنائها من تلك الضريبة، والتي من بينها المنزل الشخصي، والعقارات التي تم وهبها إلى الجمعيات الخيرية فهي لا تندرج تحت مسمى النشاط الاقتصادي لذا لن يتم فرض الضريبة عليها.

ومن المتوقع أن يتم زيادة الضريبة بنسبة 15% يوم الأربعاء القادم مع بداية تطبيق الزيادة، وسوف تقوم هيئة الزكاة والدخل بتناول كافة الأحكام الانتقالية للعمل على زيادة نسبة الضريبة الأساسية.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author