مطار دبي يسجل أول تراجع سنوي في حركة المسافرين

مطار دبي يسجل أول تراجع سنوي في حركة المسافرين
مطار دبي يسجل أول تراجع سنوي في حركة المسافرين

سجل مطار دبي ، أول تراجع  سنوي في حركة السفر ، فبعد أن كان أكثر مطارات العالم ازدحاما بالمسافرين الدوليين ، وصل إلى 86.4 مليون مسافر في 2019 بانخفاض 3.1 في المئة عن العام السابق.

مطار دبي يشهد أول تراجع سنوي على الإطلاق في حركة المسافرين

ومن جهته ، قال الرئيس التنفيذي، بول جريفيث، إن العوامل التي قادت للتراجع تشمل إغلاق مؤقت لمهبط وانهيار جت إيروايز الهندية ومنع طائرات بوينغ 737 ماكس من التحليق عالميا، مضيفا أن المطار خسر نحو 3.2 مليون مسافر محتمل جراء ذلك، وذلك وفق وكالة “رويترز”.

دبي وجهة سياحية رائجة

هذا وتعد دبي وجهة رائجة لشركات طيران هندية مثل جت بينما شركة فلاي دبي التي تتخذ من المطار مقرا لها عميل رئيسي للطائرة ماكس ، كما أن حركة المسافرين كانت مخيبة للآمال في 2018، حيث كان متوقعا أن تعود لتسجيل نمو في خانة العشرات ولكنها سجلت نموا واحدا بالمئة فقط وهي أبطا وتيرة في 15 عاما.

وقد تراجعت عمليات هبوط وإقلاع الطائرات 8.6 بالمئة إلى 373 ألفا و 261 خلال 2019 بينما زاد متوسط عدد المسافرين لكل رحلة بنسبة 5.8 بالمئة إلى 239 راكبا ، كما زادت حركة المسافرين بنسبة 1.3 بالمئة في الربع الأخير من العام الماضي إلى 21.9 مليون واستقبل المطار 7.2 مليون مسافر شهريا على مدار العام.

كورونا وحركة السفر

وتجدر الإشارة ، أنه قد تتأثر حركة السفر في الربع الأول من العام بتفشي فيروس كورونا في الصين مما أدى لفرض قيود على السفر وتعليق رحلات من وإلي ثاني أكبر اقتصاد في العالم ، كما علقت الإمارات جميع رحلات المسفارين من وإلى البر الرئيسي للصين باستثناء بكين من اليوم الخامس من فبراير/ شباط.

يمكنك أيضا قراءة More from author