لماذا ينام الرجل بعد العلاقة الحميمة ؟

لماذا ينام الرجل بعد العلاقة الحميمة ؟

تشعر كثير من السيدات بالاستياء، بعد استسلام أزواجهن للنوم بعد العلاقة الحميمة، وفي حين تعتقد أن الرجل اكتفى منها وأهملها، تجهل حقيقة أن هذا النوم له علاقة بتغييرات تحصل للجسم أثناء وبعد الجماع.

في الغالب يشعر العديد من الرجال بالرغبة في النوم بعد العلاقة الزوجية، وهو ما يؤدي إلى إصابة زوجاتهم بالإحباط، ويرجع خبراء الصحة الجنسية أن توقيت ممارسة العلاقة هو السبب في رغبة الرجال في النوم بعدها، بينما يشير بعض الخبراء إلى أن التغيرات التي تحدث في داخل الجسم هي السر وراء هذا الشعور.

أسباب الرغبة في النوم عقب العلاقة الحميمة

يقول أطباء مختصون، إن الرجال يبذلون مجهودا بدنيا أثناء العلاقة، وكما تحدث عدة تغيرات داخل الجسم خلال العلاقة وأبرزها التغيرات الهرمونية، والتغيرات الكيميائية داخل المخ، ما ينتج عنه إرسال رسائل للجسم بالاستعداد للنوم، كما يساهم توقيت ممارسة العلاقة الذي غالبًا ما يكون ليلًا في شعور الرجال بالرغبة بالنوم بسبب ارتفاع تركيز مركبات الأدينوزين المهدئة داخل الجسم.

كما تؤدي العلاقة في ضوء خافت أو في ظلام كامل إلى الشعور بالرغبة في النوم، وذلك بسبب زيادة معدل هرمون الميلاتونين في الظلام.

وكما يمارس بعض الرجال العلاقة في أجواء من التوتر والقلق بسبب ضيق الوقت أو لوجود الأطفال، ويشعر هؤلاء الرجال بالاسترخاء عقب انتهاء العلاقة وهو ما يشعرهم بالرغبة في النوم.

كما يساهم تناول الوجبات قبل العلاقة في الشعور بالخمول بعد الانتهاء، ما يدفع إلى التوجه إلى النوم.

التفسير الكيميائي

يمر الجسم بعدة تغيرات عند الوصول لمرحلة القذف، ويتم خلال تلك المرحلة إطلاق العديد من المواد الكيميائية داخل الجسم منها، مادة أكسيد النيتريك، والأوكسيتوسين، والبرولاكتين ويعد من الهرمونات الكيميائية التي ترتبط بالوصول للنشوة الجنسية، ويؤدي إلى الشعور بالرغبة في النوم مباشرة بعد الجماع.

طرق للوقاية من النوم بعد العلاقة الزوجية

  • تغيير الأماكن التي تسبب الشعور بالرغبة في النوم، ومغادرة السرير.
  • تجنب ممارسة العلاقة الحميمة في الظلام.
  • تجنب تناول الوجبات قبل العلاقة.
  • التواصل بين الزوجين بعد العلاقة يساعد في طرد الشعور بالرغبة في النوم.

يمكنك أيضا قراءة More from author