ارتفاع نسبة حالات الانتحار بأقراص الأرز في إيران

ارتفاع نسبة حالات الانتحار بأقراص الأرز في إيران
ارتفاع نسبة حالات الانتحار بأقراص الأرز في إيران

تشهد إيران ارتفاعاً غير مسبوق ، في نسبة حالات الانتحار الناجمة عن تناول أقراص الأرز ، حيث كشفت منظمة الطب الشرعي في إيران أن النسبة وصلت لـ 30% خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري مقارنة بالعام الماضي.

ارتفاع حالات انتحار الإيرانيين عن طريق أقراص الأرز

أعلنت منظمة الطب الشرعي أن 390 شخصًا لقوا مصرعهم إثر تناولهم أقراص الأرز خلال النصف الأول من عام 2018 ، من بينهم 248 رجلًا و142 امرأة ، في حين وصل عدد هذه الوفيات إلى 300 شخصًا خلال الفترة نفسها من العام المنصرم.

طهران تسجل أعلى نسبة انتحار في إيران

وأفاد تقرير المنظمة أن العاصمة الإيرانية طهران شهدت وحدها 85 حالة انتحار بأقراص الأرز ، في حين سجلت كل من محافظة جيلان ومازندران 47 حالة كأكثر المحافظات الإيرانية تسجيلًا لهذه الوفيات.

وزير الصحة الإيراني يطالب بتجريم حيازة أقراص الأرز

ومن جانبه ، حذر وزير الصحة الإيراني ، حسن قاضي زاده هاشمي ، في فبراير الماضي من إقبال المواطنين المقدمين على الانتحار ؛ لتناول أقراص الأرز ، حيث تقدم بمذكرة لرئيس القوة القضائية صادق لاريجاني ، يطالبه فيها بتجريم حيازة أقراص الأرز ومعاقبة مستورديها ؛ بسبب حالات الوفاة المتكررة لهذه المادة السامة.

كما أضاف الهاشمي في مذكرته أنه بالرغم من تأكيد السلطات مرارًا على منع وحظر هذه المادة السامَّة ، إلا أنه طبقًا لتقارير مصلحة الطب الشرعي ، فإن هذه المادة تسببت في تسمم ووفاة العديد من الإيرانيين بعد إقدامهم على الانتحار باستخدامها.

وتجدر الإشارة ، أن أقراص الأرز هي المسمى الشائع في إيران لمركب أقراص المبيد الحشري (فوسفيد الألمنيوم) ، إذ يؤثر تناول هذه الأقراص على الجهاز التنفسي والقلب خلال 4 ساعات ما ينتهي بوفاة الشخص.

يمكنك أيضا قراءة More from author