فيلم كتاب أخضر يفتتح الدورة المقبلة لمهرجان القاهرة السينمائي

فيلم كتاب أخضر يفتتح الدورة المقبلة لمهرجان القاهرة السينمائي
فيلم كتاب أخضر يفتتح الدورة المقبلة لمهرجان القاهرة السينمائي

ضمن استعدادات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، كشف عن افتتاح الدورة الأربعين للمهرجان ، والتي ستقام في الثلث الأخير من شهر نوفمبر المقبل ، بعرض الفيلم الأمريكي “ كتاب أخضر ”.

اختيار فيلم كتاب أخضر لافتتاح الدورة المقبلة لمهرجان القاهرة السينمائي

ويرى النقاد السينمائيين، أن فيلم “ كتاب أخضر ” يعد واحدًا من أهم أفلام العام المرشحة للتنافس على أكبر عدد من جوائز الأوسكار مطلع العام المقبل ، كما تُوّج الفيلم قبل أسابيع بجائزة الجمهور في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

ويشار أن الفيلم من إخراج بيتر فاريلي ، وإنتاج ستوديوهات دريم ووركس ، وبطولة فيجو مورتينسين “المرشح للأوسكار عامي 2008 و2017” ، وماهر شالا علي “الفائز بالأوسكار العام 2017 عن دوره في “ضوء القمر”.

أحداث الفيلم مأخوذة من قصة حقيقية

أما عن أحداث الفيلم فهي مأخوذة عن قصة حقيقية دارت في ستينيات القرن العشرين وقت استمرار التفرقة العنصرية في الولايات المتحدة ، حيث يُكلف سائق من أصل إيطالي له ميول عنصرية باصطحاب عازف بيانو أسود البشرة في جولة موسيقية بولايات الجنوب الأمريكي الأكثر تعصبًا ضد الملونين.

كلمة المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي

ومن جانبه ، قال المدير الفني للمهرجان الناقد ، يوسف شريف رزق الله ، إن “مخرج الفيلم بيتر فاريلي ، يظهر في “كتاب أخضر” بمستوى لم يظهر به من قبل ، حيث يقدم فيلمًا بالغ الإتقان يطرح موضوعًا مهمًا ، دون أن يفقد خفة ظله وقدرته على الإمتاع من أول وحتى آخر لحظة في الفيلم”.

تعليق رئيس المهرجان على الفيلم

كما علّق رئيس المهرجان محمد حفظي ، قائلًا : إن ” المهرجان سيعمل على توفير كل الظروف الملائمة ليكون عرض “كتاب أخضر” ليلة الافتتاح في المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية ، عرضًا يليق بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، وبأهمية الفيلم الذي وضعه أغلب النقاد العالميين ضمن الأفلام الأهم خلال العام الحالي.

حصول الفيلم على جائزة الجمهور في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي

والجدير بالذكر ، أنه تم تتويج الفيلم قبل أسابيع بجائزة الجمهور في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي ، والتي تُعد أكبر جائزة اختيار جمهور في العالم ، وأكثرها تعبيرًا عن بوصلة جوائز الأوسكار ، فعلى مدار السنوات الست الأخيرة نالت جميع الأفلام الفائزة باختيار جمهور تورنتو جائزة أوسكار واحدة على الأقل.

يمكنك أيضا قراءة More from author