رؤية هلال شوال 1439 وتحديد أول ايام عيد الفطر المبارك

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الفطر المبارك لعام 1439/2018، وسوف تقوم غدًا الجهات المختصة في كل الدول العربية والإسلامية بتحري رؤية هلال شهر شوال، ولكن تم إعلان أن هلال شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك سيكون يوم الجمعة بعد غد.

تحري هلال عيد الفطر

رؤية هلال شوال وأول أيام عيد الفطر في البلاد العربية

في مصر أعلن معهد البحوث الفلكية أن هلال شوال سوف يصبح في سماء القاهرة الخميس الموافق 14 يونيو، ويظل لمدة 44 دقيقة بعد غروب الشمس، وبذلك من السهولة رؤيته وتحديد موعد غرة شهر شوال لعام 1439.

كما سيتم استطلاع هلال شوال 1439 في الدول العربية والاسلامية يوم الخميس الموافق 14 يونيو الجاري، لعدم وجود إختلاف حول موعد اقتران القمر مع الشمس وإمكانية رصد هلال شوال بالعين المجردة هذا العام، وهو ما أكده مركز الفلك الدولي بالإمارات العربية المتحدة في بيان له يوم الأربعاء الماضي، أشار من خلاله إلى أن هلال شهر شوال 1439سيظهر مساء اليوم الأربعاء الموافق 28 رمضان.

ودعت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية من خلال بيان لها المواطنين والمقيمين في جميع مناطق المملكة إلى استطلاع هلال شوال للعام 1439 هـ مساء يوم الخميس المقبل الموافق 14 يونيو، بإبلاغ أقرب محكمة في حال رؤية الهلال بالعين المجردة أو بواسطة التليسكوب أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة .

هذا وقد أجمعت الحسابات الفلكية التي أعدها فلكيون في الدول العربية والاسلامية، أن هلال شوال لها العام 1439 سيولد مساء اليوم مباشرة بعد الإقتران، وعليه يكون رصد هلال العيد الصغير مساء يوم الغد الخميس بكافة الدول باستثناء تركيا التي يكون فيها رمضان 30 يومًا هذا العام .

وعلى هذا سيكون يوم الجمعة الموافق 15 يونيو هو أول أيام عيد افطر المبارك بعد التمكن من رؤية الهلال.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author