مجموعة أزياء resort 2019 الجديدة من دار Max Mara

 ماكس مارا

اعتمد مؤسس دار Max Mara على مفهومين أساسيين في تصميم هذه المجموعة، حيث أدرك مدى أهمية السعي لتحقيق التوازن والانسجام، و الابتكار الذي يمجّد التاريخ؛ كما أنه استطاع ترسيخ فكرة دمج خصائص التقاليد الفنية الإيطالية مع ثقافة الموضة العصرية. وبذلك عزز كلا المفهومين من موهبته الفطرية في التعاون بلا كلل مع الأسماء التي من شأنها أن تصنع أكبر صيحات الموضة.

 

اطّلعت مجموعة Resort 2019 من Max Mara على معرض Collezione Maramotti، وتحديداً على المقتنيات الأثرية القديمة من رابطة الفنانين الطليعيين الذين يعملون في كل من مدينة ميلانو وروما وتورينو، نذكر منهم الأسماء التالية Burri, Fontana, Manzoni, Novelli, Twombly, Kounellis, PasCALI, Calzolari و Anselmo. حيث استطاعت إيماءاتهم الجريئة، وحقيقة فهم جوهر المواد، والطاقة الكامنة، والشعر والرموز القوية أن تكون مصدر إلهام لمفهوم الحداثة والعصرية الملموسة التي تم تفكيكها وتصفيتها.

 

تبرز المواد المستخدمة بألوانها أساسية. وتتراوح من الأبيض الكاشف إلى الأبيض الغامق، والرمادي الحديدي ولون نسيج الجوت، و الأزرق الكالح و الأسود اللامع؛ لكن من المفارقات في هذه المجموعة هو أسلوب المواد البسيطة التي يفضلها هؤلاء الرواد المبدعين والتي يعملون عليها أيضاً في تفصيل القطع الفخمة لدار Max Mara. ومن أجل إضفاء القليل من المتعة، فقد تم تصميم بدلة فاخرة الحياكة والجودة بمزيج رائع من أقمشة وبر الجمل والحرير مع إضافة تفاصيل بعض اللمسات الدقيقة من أقمشة الخام التي عززت من ارتقاء أسلوب الفخامة إلى مستوى جديد وفي انسجام عصري تام.

 

ومن المهم التركيز أن هذا الأسلوب لا يتعلق فقط بالحيادية؛ فمثلاً نجد أن في العمل الفني “Dizzy” من Novelli هناك أصباغ بألوان طباشيرية وأنسجة مصبوغة بالأزرق الداكن والأزرق المخضر والليموني ومسحوق الكادميوم الباهت. عملت دار Max Mara بمزج هذه الألوان وتصميمها في مجموعات لرسومات تستحضر مياه الينابيع.

 

هناك تركيز جديد على النسيج في هذه المجموعة؛ حيث تتميز بالأقمشة المرقّعة والبطانات المتعرجة مثل اللوحة الشهيرة “Achrome” للفنان الإيطالي Manzoni وأنسجة مقطّعة منحوتة مثل العمل الفني “Ferro” للفنان الإيطالي الشهير Alberto Burri والعمل ‘Torsione’ seminal Arte Povera work للفنان Giovanni Anselmo الذي استمد إلهامه من التقلبات المتعرجة وأشكال العقد والضفائر.

 

كان الفنانون Twombly و Novelli و Kounellis مفتونون بقوة النص مع التركيز على عرض المعنى المنشود، حيث تنقسم الحروف بعد فصلها عن المعنى الحرفي إلى أشكال فنية أنيقة على سطح اللوحة، وتشكل إلهاماً مثالياً لابتكار سلسلة من المطبوعات الخطية العصرية.

 

تعرض دار Max Mara مجموعة الأزياء على قواعد فنية. وهناك وجه مزدوج جديد في المعاطف المصنوعة من وبر الجمل النقي، وتصاميم معطف الكاب الواسعة الحجم، إضافة إلى المعاطف المزدوجة الوجهين، حيث تم تصميمها من قماش الكشمير على جانب واحد، والنايلون المحكم على الجانب الآخر. أما القطعة الأكثر ابتكارا من بين هذه المجموعة هي معطف واسع مصنوع من قماش الأورجانزا الحريري، تم تصميمه بغاية الدقة بشكل أنيق و مبطن بحشوات من وبر الجمل، حيث تم ابتكاره عبر طبقات شفافة لتحاكي بدقة العمل الفني “Sacco e Rosso” للفنان الإيطالي Burri.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author