Tony Shalhoub توني شلهوب

الاسم الكامل: طوني شلهوب 

تاريخ الميلاد: 9 من أكتوبر 1953

البرج: الميزان

الجنسية: أمريكي 

طوني على تويتر: https://twitter.com/_tonyshalhoub?lang=en

طوني على إنستغرام: https://www.instagram.com/explore/tags/tonyshalhoub/?hl=en

اعتبر طوني شلهوب ممثلاً موهوبًا ومتنوع القدرات، ولديه مقدرة على الاندماج في الدور بشكل مقنع جدًا.

طوني شلهوب .. ولادته ونشأته 

ولد ذو الأصول اللبنانية في ولاية ويسكونسن الأميركية عام 1953، وبسبب اهتمامه الكبير بالتمثيل اشترك في العديد من المسرحيات منذ صغره في الوقت الذي درس فيه الدراما وحصل على درجتي البكالوريوس ثم الماجستير عام 1980.

قضى طوني شلهوب حياته المبكرة في جرين بيه – ويسكونسن، وهاجر والده من لبنان إلى الولايات المتحدة، وتزوج فيما بعد من والدة شلهوب التي تعود إلى أصل لبناني. وعندما كان طوني في سن السادسة تم تقديمه إلى المسرح في إنتاج مدرسي في «الملك وأنا»، وقد تخرج في مدرسة «جرين بيه الثانوية» ثم تخرج فيما بعد وحصل على درجة البكالوريوس في الدراما من جامعة «ساوثرن مين» قبل أن يلتحق بجامعة «يال» للدراما.

طوني شلهوب .. حياته الفنية 

عرف للمرة الأولى لمشاهدي التلفزيون في دور سائق سيارة الأجرة الإيطالي «أنطونيو سكارباسي» في مسلسل «الأجنحة» على شبكة «إن بي سي»، كما أن له حضورا معروفا على المسرح والسينما. ظهر في أعمال مثل «مدرسة النفاق» و «الشقيقات الثلاث». سافر شلهوب إلى نيويورك حيث ظهر في أعمال في «مهرجان شكسبير».

مسرحياته في نيويورك شملت: «انتظار جودوت»، «محادثة مع والدي»، «ذي هايدي كرونيكلز» و «الزوجان الغريبان»، بالاضافة الى مهرجان «إنتاج شكسبير»: «هنري الرابع الجزء 1»، و «ريتشارد الثالث».

حصل طوني على أدوار في فيلم «الرجال السود» العام 1997 إلا أن دوره في «التحري أدريان» حقق له ترشيحا لجائزة «أيمي» بين العامين 2003 و2006.

على رغم أنه يميل إلى الكوميديا فإن أدواره الدرامية حققت له القدر نفسه من الشهرة ان لم يكن أكثر. وقد حصل على جائزة أفضل ممثل مساعد من الجمعية الوطنية للسينما عن دوره في «الليلة الكبيرة»، كما استطاع شلهوب تطوير أدواره في «العنف المدني والحصار» (1996) مع الحفاظ على خاصيته الساخرة والمرحة، كما أن دوره في «جالاكسي كويست» أكد أن شخصيته الكوميدية لاتزال قوية كما كانت من قبل.

كانت أبرز مشاركات “شلهوب” السينمائية في فيلمي Men in Black وGattaca عام 1997، ثم الاشتراك في الجزء الثاني من Men in Black عام 2002، وفيلم Thir13en Ghosts، ولكن نجاحه في هذه الأفلام لا يذكر أمام النجاح الكبير الذي حققه من خلال مسلسل Monk الذي قضى 8 مواسم ناجحة استطاع من خلاله أن يحصل على جائزة الجولدن جلوب عام 2002، والتي رشح إليها 4 مرات أخرى بعد ذلك عن بقية مواسم المسلسل في الأعوام التالية، ليصبح واحداً من أهم نجوم التليفزيون في أميركا.

الجوائز والترشيحات التي نالها طوني شلهوب

• رشح للجولدن جلوب كأفضل ممثل عن دور في مسلسل تلفزيوني وهو “Monk” .

• حصل طوني شلهوب على ثلاث جوائز «أيمي» كأفضل ممثل، وجائزة «جولدن جلوب» عن دوره الشهير في «التحري أدريان مونك» في المسلسل التلفزيوني «مونك»، كما يعتبر المنتج التنفيذي للمسلسل. 

حياته الشخصية : 

لديه ابنة بالتبني تدعى جوسي ذات السنوات الثلاث في العام 1994 (مولودة بتاريخ 1989).

يمكنك أيضا قراءة More from author