تيلدا سوينتون

الاسم الكامل: كاثرين ماتيلدا سوينتون 

تاريخ الميلاد: 5 من نوفمبر 1960

البرج: العقرب 

الجنسية: بريطانية

سوينتون على إنستغرام: https://www.instagram.com/explore/tags/tildaswinton/

سوينتون على تويتر: https://twitter.com/nottildaswinton?lang=ar

تيلدا سوينتون نشأتها وولادتها

ولدت تيلدا في 5 نوفمبر 1960 بلندن في عائلة ارستقراطية عسكرية فوالدها هو السير جون سوينتون، والذي تعود جذور عائلته الي القرن التاسع وأمها استراليةالأصل وعائلة تيلدا هي احديأكبر وأقدم العائلات الاسكتلندية وحينما كانت طفلة التحقت تيلدا بمدرسة داخلية كرهتها كثيرًا لدرجه أنها مكثت خمس سنوات لا تتحدث مع احد، ثم التحقت بعد ذللك بجامعه كامبريدج، وكانت زميله دراسة لليدي ديانا سبينسر”الاميرة دايانا”، وتخرجت منها 1983 بعد دراسة السياسة والعلوم الاجتماعية ولكنها لم تكن تعشق سوي التمثيل.رغم أنها قضت طفولة شديدة الصعوبه لدرجة أنها لم تتحدث لمدة 5 سنوات أثناء وجودها بالمدرسة الداخلية إلا أنها استطاعت التغلب علي هذا بالقراءة كثيراً وخصوصا لشكسبيرحتي أصبحت من أهم نجوم السينما العالمية والذين حاذوا علي جائزة الاوسكار.

تيلدا سوينتون .. حياتها الفنية 

بدأت سوينتون حياتها الفنيه بالمسرح، حيث قامت بالتمثيل في العديد من الأعمال الفنية لشكسبير قبل أن يكتشفها المخرج “ديريك جارمان” ويشركها في فيلمهCarvaggio 1986 ثم The Last Of England 1988 و the Garden 1990 قبل أن تصبح مشهوره عالميا بعد ادائها دور الملكة ايزابيلا في فيلم edwardII.وخلال فترة وجودها كطالبة ، دخلت مرحلة الإنتاج ، وشرعت في العمل لموسم واحد في شركة شكسبير الملكية. وقررت التمردعلى الفنون عندما انتقلت إلى الشركة ، بعد عام من اقترابها إلى التغير الكبير : بأسلوب فريد وغريب ،كماأنها وجدت إهتمام من بعض اﻷجناس بأسلوبها المتميز ، مثل الملحن موزارت فى بوشكين “Mozart and Salieri” ، وكالمرأة صاحبة الطبقة العاملة عند وفاة زوجها خلال الحرب العالمية الثانية ، في سيناريو : رجل لرجل : Another Night of Rubbish on the Telly فى عام 1992. وفي عام 1985 بدأت شحوب البشرة ، كماتصدرت الممثلة رابطة مهنية مثلي بالتعاون مع المخرج التجريبى ديريك جارمان . استمرت في العيش والعمل مع جارمان خلال السنوات التسع القادمة ، وتوجيه انتقادات ﻻذعة لسبعة أفلام . وتحالفهم على الإنتاج عمل على تحول صارخ ، مثل ترشيح لجائزة ترنر Caravaggio(1986) ، و The Last of England (1988 عام ، وThe Garden(1990) ، Edward II (1991) ، وWittgenstein (1993).استسلم جارمان لمضاعفات من مرض الإيدز في عام 1994. ترك موته المفاجئ فراغا مدمرا في حياة تيلدا . حيث أن أداءها أبرز فى تلك الفترة ومع ذلك قدمت فيلم بدون جارمان : للحصول على دور البطولة في اورلاندو (1992) ،هذا الفيلم الذي قضىت سنوات في مساعدة سوينتون الكاتبة و المخرجة سالي بوتر لتطوير و تمويل ، كما أنها ترحب بفتح مشاريع تجريبية مع مخرجين جدد 

الحياة الخاصة 

لديها ولدان هما هونربورن ، وزفبر بورن  

الجوائز التي حصلت عليها تيلدا سوينتون

في نهاية فيلم ديب (2001) ، حقق لها عددا من الجوائز والنقد لها ، وقدم لها أول ترشيح جولدن جلوب. The Beach) عام 2000 مع ليوناردو دي كابريو ، والخيال Constantine (2005 مع كيانو ريفز ،وفى فيلم Michael Clayton (2007) مع جورج كلوني ، وThe Chronicles of Narnia: The Lion, the Witch and the Wardrobe (2005) ، كما أن مكانها كبيرا باعتبارها واحدة من النساء في السينما الأكثر تميزا.

كما حصلت سوينتون علي جائزو الاوسكار عام 2008 عن دورها في فيلم Michael Clayton كما حصلت علي البافتا لدورها في نفس الفيلم .

يمكنك أيضا قراءة More from author