بالصور العثور على لعبة اطفال عمرها 5000 عام في تركيا

تم العثور على لعبة اطفال بشكل عربة ذات عجلات عمرها حوالي 5000 عام تقريبا، وذلك في مدينة سوغماتار القديمة في تركيا، من خلال فريق للتنقيب من جامعة حران.

بالصور العثور على لعبة اطفال عمرها 5000 عام في تركيا

العثور على لعبة اطفال في تركيا يرجع عمرها إلى خمسة آلاف عام

عثر أحد فرق التنقيب من جامعة حران على لعبة أطفال على شكل عربة بأربع عجلات، يرجع عمرها إلى 5000 عام، في تركيا.

خلال التنقيب في مدينة سوغماتار القديمة التي تقع في ولاية شانلي أورفا في جنوب شرق تركيا تم عثور فريق التنقيب الذي بدأ عمله في المدينة منذ العام الماضي على لعبة أثرية.

حيث قام السيد جلال أولوداغ رئيس فريق التنقيب ومدير متحف شانلي أورفة أن الفريق عثر على لعبة أطفال تتكون من عربة حصان وخشخشة جرس، مصنوعة جميعها من الفخار، وذلك داخل المقابر الصخرية التي تعود عمرها إلى 5000 عام.

وأوضح السيد جلال أن أهمية هذا الاكتشاف ترجع إلى أنها توضح طبيعة الفن والجمال في خلال هذه الحقبة الزمنية، كما تعرض مفهوم لعب الأطفال لديهم ذاك الوقت.

كما أكد أولوداغ أن اللعبة المكتشفة حديثا سيتم عرضها في متحف الولاية، حيث يعد المتحف الأكبر من نوعه في تركيا، كما أكد أن هناك إمكانية للعثور على آثار جديدة في هذا الموقع.

لعبة اطفال في مدينة سوجماتار التاريخية

تقع مدينة سوجماتار على بعد 80 كيلومتر من شانلي أورفا التي تعد أقدم المستوطنات في العالم، حيث يعتقد أن هذا هو المكان الذي عاش فيه النبي موسى بعد هروبه من مصر.

بدأت الحفريات الاثرية في هذه المنطقة في شهر مايو الماضي، وتم اكتشاف العديد من المقابر الصخرية داخل هذه المنطقة، والتي وجد في احدهم لعبة الاطفال التي ترجع ل 5000 عام.

وترجع أهمية هذه المدينة في وجود العديد من الأماكن التاريخية والقطع الأثرية بها، وكانت تعد أحد المراكز الدينية الكبيرة.

مدينة سوجماتار