Nicole Kidman نيكول كيدمان

من مواليد (هونولولو)؛ لأبوين أستراليين من أصول أسكتلندية وأيرلندية، كانا يقيمان بشكل مؤقت في الولايات المتحدة؛ حيث يعمل الأب كمتخصص في الكيمياء الحيوية؛ بينما الأم ممرضة. بسبب الحرب الأمريكية ضد (فيتنام)؛ وكوّن الأبوين من المعارضين لها؛ عاد الاثنين بصحبة ابنتهما الصغيرة البالغة من العمر وقتها 4 سنوات إلى (أستراليا) مرة أخرى.

بدأت “كيدمان” بأخذ دروسًا في الباليه منذ كانت في سن الثالثة؛ الأمر الذي ساعدها على إبراز موهبتها الطبيعية في التمثيل، رغم اعترافها لاحقًا أنها كانت تتمتع بخجل شديد في تلك المرحلة.

قامت “كيدمان” بدراسة الفن في جامعة فيكتوريا؛ والتي تعّرفت فيها على النجمة-لاحقًا- “نايومي واتس”، وأعقبتها بدراسة التمثيل في مسرح الشباب الأسترالي.

بدأت مسيرة “كيدمان” الفنية عام 1983؛ عندما لعبت دورًا صغيرًا في النسخة الجديدة من فيلم أسترالي شهير هو Bush Christmas، ومع نهاية العام؛ حصلت على دور مساعد في مسلسل تليفزيوني هو Five Mile Creek، وبدأ الجمهور الأسترالي يتعرف على النجمة الشابة الجديدة رويدًا رويدًا.

في عام 1989؛ لعبت “كيدمان” دورًا رئيسيًا في فيلم الإثارة Dead Calm؛ الذي نال استحسانًا كبيرًا من النقاد والجماهير؛ فبدأ الجمهور العالمي يتعرف على النجمة الأسترالية الشابة، وفي العام التالي؛ قامت بمشاركة النجم القادم بقوة وقتها “توم كروز” بطولة فيلم Days of Thunder، والذي كان من أعلى الأفلام إيرادًا في ذاك العام؛ ولتربح معه قلب “كروز”؛ فتزوجا العام التالي.

شهدت فترة بداية التسعينات توهج نجم “كيدمان” في السينما العالمية؛ فقامت بمشاركة صديقتها “واتس” بطولة فيلم Flirting؛ الذي منحته أكاديمية الفيلم الأسترالي جائزة أفضل فيلم في العام؛ وفي نفس السنة؛ نالت ترشيحها الأول لجائزة الجولدن جلوب عن فيلم Billy Bathgate.

في العام التالي؛ عادت “كيدمان” لمشاركة “كروز” بطولة فيلم Far and Away؛ الذي حقق نجاحًا كبيرًا، وخلال العام الذي تلاه شاركت النجمين “مايكل كيتون” و”أليك بالدوين” بطولة فيلمي My Life وMalice على التوالي.

في عام 1995؛ قامت “كيدمان” بالمشاركة في بطولة Batman Forever أمام النجوم “فال كيلمر” و”تومي لي جونز” و”جيم كاري”، وفي نفس العام؛ نالت جائزة الجولدن جلوب عن دورها في فيلم To Die For.

ونالت “كيدمان” طوال مسيرتها الفنية جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة رئيسية مرة واحدة عن دورها في فيلم The Hours عام 2002، بينما ترشحت للجائزة مرتين أخرتين عامي 2001 و2011 عن دورها في أفلام Moulin Rouge! وRabbit Hole.

فيلموجرافيا

BMX Bandits

Bush Christmas

Five Mile Creek

Skin Deep

Chase Through the Night

Matthew and Son

The Wacky World of Wills & Burke

A Country Practice

Archer’s Adventure

Winners

Windrider

Watch the Shadows Dance

The Bit Part

Room to Move

An Australian in Rome

Vietnam

Emerald City

Dead Calm

Bangkok Hilton

Days of Thunder

Flirting

Billy Bathgate

Far and Away

Malice

My Life

To Die For

Batman Forever

The Portrait of a Lady

Shine

The Peacemaker

Practical Magic

The Blue Room

Eyes Wide Shut

Moulin Rouge!

The Others

Birthday Girl

The Hours

Dogville

The Human Stain

Cold Mountain

The Stepford Wives

Birth

The Interpreter

Bewitched

Fur

Happy Feet

God Grew Tired of Us

The Invasion

Margot at the Wedding

The Golden Compass

Australia

Nine

Rabbit Hole

Just Go with It

Trespass

Hemingway & Gellhorn

The Paperboy

يمكنك أيضا قراءة More from author