هل العصائر المعصورة على البارد خيار صحي أكثر؟

كثيرا ما سمعنا خبراء التغذية واللياقة يتحدثون عن العصائر المعصورة على البارد وعن فوائدها الصحية، ولكن ما هي بالضبط وما الفارق بينها وبين العصائر المصنعة الأخرى الخالية من السكريات المضافة؟

العصائر المعصورة على البارد هي عصائر تم استخلاصها من الفواكه والخضراوات عن طريق الضغط الهيدروليكي ودون استخدام الحرارة على العكس من العصائر المصنعة الخالية من السكر المضاف والتي تدخل الحرارة في عملية صنعها، وخاصة خلال عملية بسترة العصير والتي يتم فيها رفع درجة حرارة العصير قبل خفضها بشكل مفاجئ لقتل الميكروبات الضارة في العصير.

هذه الحرارة المستخدمة في قتل البكتريا والميكروبات في العصير تتسبب أيضا في فقدان عدد من المواد المغذية في العصير والتي تتفكك بفعل الحرارة مثل مضادات الأكسدة وإنزيمات الفاكهة، على العكس من العصير المعصور على البارد والذي لا يتعرض للحرارة خلال صنعه ولذلك فهو يحتفظ بكامل المواد المغذية التي تتواجد في داخله.

أضرار العصائر الطبيعية المعصورة على البارد

هل يعني هذا أن العصائر المعصورة على البارد تعد الخيار الصحي الأفضل؟ ربما يكون كذلك مقارنة بالعصائر المصنعة، ولكن تناول العصائر بشكل عام ومن ضمنها العصائر المعصورة على البارد ليست الخيار الصحي الأفضل، لأن جميع العصائر حتى التي لا تحتوي على سكر مضاف، تتميز بارتفاع محتواها من السكر الطبيعي وانخفاض محتواها من الألياف، وانخفاض نسبة الألياف يمكنها أن تتسبب في مشكلات عديدة من ضمنها تقليل كفاءة عملية الهضم، تقليل الشعور بالشبع ومن ثم زيادة نسبة السعرات الحرارية المكتسبة.

لا تتخلى عن تناول العصائر الطبيعية المعصورة على البارد

لكن هذا لا يعني أن تتخلى عن عادتك في تناول العصائر الطبيعية المعصورة على البارد من حين لأخر فهي لا تزال الخيار الصحي الأفضل من بين جميع أنواع العصائر كما أنها تحتوي على العديد من العناصر المغذية التي قد يحتاجها الجسم، فقط احرص على عدم الإكثار من تناوله على مدار اليوم حتى لا تكتسب السعرات الزائدة.

يمكنك أيضا قراءة More from author