أفضل العلاجات الطبيعية للقولون العصبي

القولون العصبي
القولون العصبي

كشف الموقع الأمريكي ” هيلث ” عن مجموعة من النصائح للدكتور مارك هيمان ، المتخصص في علاج مشكلات القولون العصبي ، أحدث ما توصل له العلم في مساعدة مرضى متلازمة القولون العصبي لعلاجهم دون اللجوء إلى الأدوية والمسكنات الكثيرة التي أصبحت لا تساعد في العلاج مؤخرا.

ويقول ، تعتبر متلازمة القولون العصبي من أكثر الأمراض المؤلمة والتي يصاب بها الملايين حول العالم ، حيث يعاني هؤلاء المرضى من أعراض غير مريحة تتضمن انتفاخ في المعدة وتقلصات يصاحبهم إما حالات من الإسهال أو الإمساك ، بالإضافة إلى ألم غير مفهوم في المعدة.

وتابع، هناك العديد من مرضى القولون العصبي ، عاشوا حياتهم على المسكنات وتقبل حالتهم المرضية ولكن هؤلاء يصابوا بأمراض نفسية شديدة مثل الاكتئاب ، ولأن العلماء لم يستطيعوا التوصل لسبب المرض ، ولكن غالبيتهم يرجعون السبب في الإصابة بمتلازمة القولون العصبي إلى تناول الأطعمة عالية الألياف مع حساسية هؤلاء من بعض الأطعمة الغنية بالألياف.

وأضاف هيمان ، اعتمد مرضى متلازمة القولون العصبي على الأدوية المضادة للتشنج والمسكنات ، بالإضافة إلى أدوية الأعراض كالإمساك أو الإسهال ، ومعظم هذه العلاجات لا تقوم بالتخلص من الألم ، لأنها لا تعالج الأسباب الكامنة وراء مشكلة القولون ، وقد ساعدت البحوث الحديثة تحديد الأسباب الكامنة وراءها لأكثر من 15 سنوات ولقد تم علاج بنجاح متلازمة القولون العصبي والجهاز الهضمي شروط أخرى باستخدام طرق بسيطة تساعد على تحديد وإزالة الأسباب الكامنة ويعيد وظيفة الجهاز الهضمي الطبيعية والصحية.

ويكمن علاج القولون العصبي وفقا لنصائح دكتور هيمان في التاليي:

1 ـ إجراء اختبار الحساسية الغذائية للتعرف على الأطعمة التي تسبب حساسية الجهاز الهضمي ، ويتم القيام بذلك لمدة 12 أسبوع للتأكد من كل أنواع الأطعمة.

2 ـ هناك الكثيرون لا يستطيعون الصمود لمدة 12 أسبوعا لاختبار كل أنواع الأطعمة ، لذلك هناك قائمة من الأطعمة الأكثر شيوعا في حساسية الجهاز الهضمي مثل الحليب ، الجلوتين ، الخميرة ، البيض ، الذرة ، فول الصويا ، والفول السوداني ، وبمجرد إبعاد كل نوع منهم من بين الوجبات الغذائية التي يأكلها مريض القولون العصبي ويشعر بالراحة يصبح السبب في مرضه الماضي هو حساسية الطعام.

3 ـ من أسباب الآلام القولون العصبي زيادة نمو البكتيريا في المعدة ، لذلك يمكن أن يتناول المريض مضاد للفطريات لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع ، وبمجرد الراحة تكون هذه البكتيريا هي السبب في انتفاخ وآلام المعدة.

4 ـ إعادة ملء الجهاز الهضمي بالبكتيريا الجيدة عن طريق تناول أقراص “البروبيوتيك” التي تساعد في إعادة إنتاج البكتيريا الجيدة في المعدة وهو ما يساعد في صحة وظيفة الجهاز الهضمي.

5 ـ الاستفادة من العناصر الغذائية التي تساعد على شفاء بطانة القناة الهضمية مثل زيت السمك ، والزنك ، وفيتامين ” أ ” ، والجلوتامين .

يمكنك أيضا قراءة More from author