عادات عليك تجنبها للحفاظ على صحة أسنانك

هناك عدد من العادات البسيطة التي قد تقوم بها في كل يوم دون أن تدرك أن تشكل خطورة كبيرة على صحة أسنانك..

قد تظن أنك تقوم بكل ما يجب أن تقوم به للحفاظ على صحة أسنانك لمجرد قيامك بغسل أسنانك بالفرشاة وتنظيفها بالخيط الطبي كل يوم ولكن الحقيقة أن هناك الكثير من العادات اليومية الخاطئة التي تقوم بها وقد تتسبب في الإضرار بصحة أسنانك، تسوس الأسنان، تآكل المينا أو حتى الإصابة بكسر في أحد أسنانك، لذلك وإذا ما أردت الحفاظ على صحة أسنانك عليك أن تتجنب العادات التالية:

مضغ مكعبات الثلج:

بأن مضغ مكعبات الثلج القاسية قد يتسبب في حدوث كسر أو شرح في أحد أسنانك، صحيح أن الأسنان مغطاة بأكثر مواد الجسم صلابة وهي مادة المينا إلا أنها ليست صلبة بما يكفي لتتحمل ذلك الكم الكبير من الضغط الذي يقع عليها عند مضغ مواد بمثل صلابة مكعبات الثلج.

شرب الماء من الزجاجات المعلبة بدلا من ماء الصنبور:

لأن الماء في الزجاجات المعلبة غالبا ما يفتقد عنصر الفلوريد أو يحتوي على القليل منه فقط، وكما يعرف الكثيرين فإن عنصر الفلوريد ضروري للغاية لصحة الأسنان ولذلك ينصح بشرب ماء الصنبور النظيف والمفلور للحصول على الفلوريد الذي يحمي الأسنان من التسوس ويساعد على علاج حالات التسوس البسيط.

تناول المشروبات الرياضية المنشطة:

لأنها تحتوي على كميات مركزة من أحماض الفاكهة والسكريات والمواد الكيميائية التي تضعف طبقة المينا التي تغطي الأسنان ربما بشكل يفوق مشروبات الصودا.

استخدام الأسنان كأداة:

بأن تستخدمها في محاولة فتح أغطية العبوات الزجاجية أو قطع الحاويات البلاستيكية لأن ذلك قد يتسبب في حدوث كسور أو شروخ في الأسنان وقد يتسبب أيضا في الإصابة بقطع داخلي في الفم والإضرار بعضلات الفك.

تناول كميات ضخمة من الكربوهيدرات:

الأطعمة الكربوهيدراتية مثل الباستا والمقرمشات والخبز سرعان ما تتحول إلى مواد سكرية داخل الفم بعد تناولها بفعل الإنزيمات الهاضمة في الفم وبقايا المواد السكرية هذه تتغذى عليها البكتريا التي تسبب التسوس في الفم لذلك احرص على عدم الإفراط في تناول الكربوهيدرات والأطعمة السكرية للحفاظ على صحة أسنانك.

ترك فرشاة أسنانك مكشوفة:

من الخطأ ترك فرشاة الأسنان مكشوفة ودون وضعها في الغلاف البلاستيكي المخصص لها لأن هذا يجعلها عرضة للبكتريا والجزيئات الملوثة المتناهية الصغر والتي قد تتناثر عليها أثناء وضعها في وعاء مكشوف في داخل حمام المنزل.

استخدام غسول الفم دون غسل الفم بالماء:

استخدام غسول الفم يعد واحد من الطرق الفعالة لحماية الأسنان والفم من البكتريا الضارة والتي قد لا يساعدك استخدام فرشاة الأسنان والخيط الطبي فقط على أن يخلصك منها ولكن استخدام غسول الفم على نحو خاطئ قد يزيد الأمر سوء. في حالة الغرغرة بغسول الفم وعدم غسل الفم بالماء بعدها سيترك هذا الكحول باقيا في داخل الفم وهو ما يتسبب في جفاف الفم من الداخل مما يشجع على زيادة أعداد البكتريا المسببة للتسوس الأسنان في داخل الفم.

مضغ حبيبات الفشار القاسية:

لأن هذه أيضا من العادات التي قد تسبب في حدوث شروخ أو كسور في الأسنان.

غسل الأسنان بالفرشاة في الوقت الخاطئ:

غسل الأسنان بالفرشاة بعد تناول الطعام مباشرة يعد واحدة من العادات الصحية الجيدة ولكن لا ينصح بالقيام بذلك في حالة تناول أو شرب أحد الأطعمة أو المشروبات الحامضية مثل فواكه وعصائر الحامضيات أو المشروبات مثل الصودا أو القهوة أو المشروبات الكحولية، لأن الأطعمة الحامضية تضعف طبقة المينا بشكل مؤقت بعد تناولها مباشرة لذلك امنح اللعاب القلوي في داخل فمك بعض الوقت لكي يعادل حموضة هذه الأطعمة قبل أن تقوم بغسل أسنانك بالفرشاة حتى لا تؤثر سلبا على طبقة المينا التي تحمي الأسنان.

غسل الأسنان بالفرشاة بقوة أكبر مما يجب:

لأنه يضر باللثة ويضعف طبقة المينا في الأسنان ويجعل الأسنان أكثر حساسية لدرجات الحرارة المنخفضة، كما أنه يضعف مقاومة الأسنان للتسوس.

التوقف عن مضغ العلكة:

وخاصة العلكة غير السكرية لأنها تزيد من إفراز اللعاب في الفم، ومن المعروف أن اللعاب في الفم يساعد على حماية الأسنان، لذلك ينصح أطباء الأسنان بمضغ العلكة غير السكرية خاصة بعد تناول الطعام.

يمكنك أيضا قراءة More from author