Julianne Moore جوليان مور

على الرغم من عدم حصولها على الأوسكار إلا أن “جوليان موور” تعتبر واحدة من أهم نجمات السينما في التاريخ.

ولدت “موور” في ولاية كارولاينا الشمالية عام 1960، وبإكمال دراستها بالحصول على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة بوسطن اتجهت “موور” إلى ولاية نيويورك للعمل في المسرح.

قامت “موور” بالعديد من المسرحيات، حتى استطاعت الظهور في عدد من المسلسلات والأفلام التليفزيونية أشهرها الفيلم التليفزيوني Money, Power, Murder. عام 1989 و The Last to Go عام 1991.

حصلت “موور” على أول دور سينمائي من خلال فيلم Tales from the Darkside: The Movie عام 1990، وبعده قامت بأدوار ثانوية صغيرة في عدد من أفلام أخرى مثل The Hand That Rocks the Cradle والفيلم الكوميدي The Gun in Betty Lou’s Handbag عام 1992.

في هذه الفترة كانت الأدوار التي تحصل عليها “موور” تزداد مساحتها، فاشتركت في فيلم المخرج “ستيفن سبيلبيرغ” Jurassic Park عام 1993 (وبقية أجزائه بعد ذلك)، حتى حصلت على أول بطولة مطلقة بعد ذلك بعامين في فيلم Safe عام 1995 مع المخرج “تود هاينيز”، ولكن أولى أدوارها المهمة كان في فيلم Boogie Nights عام 1997 للمخرج الصاعد وقتها “بول توماس أندرسون”، والذي حصلت من خلاله على أول ترشيح لجائزة الأوسكار كممثلة مساعدة.

أصبحت “موور” بعد ذلك فنانة قديرة يمكنها أن يحمل اسمها فيلماً بالكامل، فكان لها أدوار في أفلام هامة مثل The Big Lebowski عام 1998 للأخوين “كوين” وThe End of the Affair عام 1999 الذي حصلت من خلاله على الترشيح الثاني للجائزة، عن دور رئيسي، ثم كان لها اشتراك مميز للغاية في العام نفسه مع المخرج “توماس أندرسون” في فيلم Magnolia.

عام 2002 هو الأكثر تميزاً في مسيرة “موور” السينمائية، فقد شاركت في فيلمين رشحت من خلالهما لجائزة الأوسكار في العام نفسه، هما The Hours، وFar from Heaven، وقد أدت الدورين بشكل متميز جعلها تستحق الحصول على الجائزة لا مجرد الترشيح، ومع ذلك لم تحصل على أي منهما.

اشتركت “موور” بعد ذلك في أفلام قوية أخرى مازالت تقوم بها حتى وقتنا هذا أشهرها The Forgotten عام 2004، وChildren of Men عام 2006، وBlindness عام 2008 وفيلم Crazy, Stupid, Love عام 2011.

فيلموجرافيا

Carrie

The English Teacher

Don Jon

What Maisie Knew

Being Flynn

Crazy, Stupid, Love.

6 Souls

Elektra Luxx

The Kids Are All Right

Chloe

A Single Man

The Private Lives of Pippa Lee

The Private Lives of Pippa Lee

Blindness

I’m Not There.

Savage Grace

Next

Children of Men

Freedomland

The Prize Winner of Defiance, Ohio

Trust the Man

The Forgotten

Laws of Attraction

Marie and Bruce

The Hours

Far from Heaven

The Shipping News

World Traveler

Evolution

Hannibal

The Ladies Man

Magnolia

The End of the Affair

A Map of the World

An Ideal Husband

Cookie’s Fortune

Psycho

The Big Lebowski

Chicago Cab

Boogie Nights

The Myth of Fingerprints

The Lost World: Jurassic Park

Surviving Picasso

Assassins

Nine Months

Roommates

Safe

Vanya on 42nd Street

Short Cuts

The Fugitive

Benny & Joon

Body of Evidence

The Gun in Betty Lou’s Handbag

The Hand That Rocks the Cradle

Tales from the Darkside: The Movie