“موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية” يستهل عروضه بأمسيتين لسمفونيكا دي غاليسيا

تقدم “سيمفونيكا دي غاليسيا” الشهيرة أولى عروضها الموسيقية على مستوى منطقة الشرق الأوسط من خلال إحياء أمسيتين موسيقيتين في العاصمة الإماراتية أبوظبي؛ ويأتي ذلك ضمن إطار موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية 2015 – 2016 الذي تقدّمه “هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة” تحت شعار “الموسيقى والشعر”.

وتقام الأمسية الأولى يوم الأربعاء 13 يناير على خشبة “مسرح قصر الإمارات” بقيادة المايسترو ديما سلوبودينيوك ومشاركة عازف البيانو الشهير خافيير بيريانيس. وتحتفي الأمسية بعزف كونشيرتو البيانو رقم 4 للموسيقار لودينغ فان بيتهوفن، والسمفونيّة السادسة من تأليف الموسيقار النمساوي الكبير غوستاف مالر. 

وتحمل السمفونية السادسة لمالر الكثير من الأسماء بما فيها “السمفونية الهادرة” و”السمفونية المزلزلة” و”المأساوي”. كما تتسم السمفونية بطابع الرهبة؛ وتوفر نظرة معمقة في صلـب الوجود الإنساني لتجسد حالة من الفوضى الفنية المتناغمة التي تأسر المستمع ضمن عالم حافل بالأنغام الساحرة والملهمة في آنٍ معاً.

وتقدم الأوركسترا حفلها الثاني بعنوان “ليالٍ في حدائق إسبانيا”، وذلك تحت السماء المتلألئة بالنجوم ووسط الأجواء الساحرة لقلعة “الجاهلي” بمدينة العين. ويشمل برنامج الحفل مقطوعة “بيرلود آند ليبشتود” لريتشارد فاغنر من أوبرا الدراما الموسيقية “تريستان آند إيزولدي”، والسمفونية الرابعة للمؤلف يوهانيس برامز. كما تتضمن هذه الأمسية عزف سمفونية “ليالٍ في حدائق إسبانيا” التي ألفها الموسيقار الإسباني مانويل دي فالا بين عام 1909- 1916.وتعكس هذه السمفونية التزاوج الفريد بين الثقافتين العربية والإسبانية، كما ترسم مشهداً ساحـراً من الانسجام امتزجت فيه التقاليد مع الحداثة وأوروبا مع الحضارة العربية.

وقال الدكتور رونالد بيرلويتز، مدير البرامج الموسيقية، قطاع الثقافة في “هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة”: “نرحب باستضافة “سيمفونيكا دي غاليسيا” انسجاماً مع استراتيجية “موسم موسيقى ابوظبي الكلاسيكية” الرامية إلى استقطاب الفرق الموسيقية الشابة والصاعدة على الساحة الفنية إلى أبوظبي، وتشجيعها على عرض أهم إبداعاتها أمام الجمهور. وتعد هذه الأوركسترا واحدة من أعرق فرق الموسيقى الإسبانية، وقد أصبحت خلال السنوات الأخيرة واحدة من أبرع الفرق أداءً لمؤلفات الموسيقار غوستاف مالر. وستقدّم الفرقة في قلعة الجاهلي السمفونية السادسة لمالر، إلى جانب سمفونية “ليالٍ في حدائق إسبانيا” للموسيقار مانويل دي فالا، مما يجعل هذه الأمسية فرصة نادرة لاختبار أجمل الألحان الموسيقية مع استقبال عام موسيقي جديد”.

وانطلقت فعاليات “موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية 2015/2016” في شهر أكتوبر الماضي، واستضافت أبوظبي خلاله عدداً من أشهر الفرق الموسيقية في العالم.

وشهد الموسم لغاية اليوم تقديم عروض موسيقية متميزة لكل من “الأوركسترا السمفونية الهندية”، والشاعر الهندي جولزار ومواطنه المطرب آجوي شاكرابارتي، و”أوركسترا بلغراد الرباعية”، وفرقة “هيسبيريون 21″ مع جوردي سافال، و”الأوركسترا السيمفونية لمدينة برمنغهام”. ويواصل الموسم فعالياته حتى شهر مايو 2016 ضمن أرقى المواقع في الإمارة ليقدم باقة من روائع الموسيقى العالمية بما يشمل أوركسترا الحجرة “كريميراتا بالتيكا”، و”أوركسترا غوستاف مالر للشباب”، ومغني الباريتون ماتياس جورن.