شذى حسون

اسمها بالكامل شذى أمجد حسون، ولدت في مدينة الدار البيضاء المغربية لأب عراقي وأم مغربية. درست السياحة والفندقة ، اشتركت عام 2007 في الموسم الرابع من برنامج تلفزيون الواقع “ستار أكاديمي”، على شاشة”LBC”، حيث نالت شعبية واسعة من خلال صوتها وأدائها، وشخصيتها القوية، وقد صوت لها نحو سبعة ملايين عراقي عن طريق رسائل من هواتفهم النقالة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر لها في شركة الاتصالات العراقية “عراقنا”، كما صوت لها من أنحاء الوطن العربي خمسة ملايين شخص، موزعين بين الوطن العربي ودول الاغتراب.

نالت لقب “حمامة السلام” على خلفية نتائج التصويت، حيث استطاعت أن تجمع شمل العراقيين لمساندتها، في الوقت الذي كان الإعلام يتحدث عن انقسام طائفي، وحرب أهلية في العراق. منذ الطفولة كان عالم الغناء هدفاً لشذى حسون، حيث شجعها والدها في فترة مراهقتها على الاشتراك في برنامج للمواهب الغنائية على قناة “دوزيم” المغربية ونالت المرتبة الثانية على مستوى المغرب، ثم شاركت في الموسم الثاني من برنامج “سوبر ستار”، الذي عرض على شاشة “المستقبل” اللبنانية، ولكن لم يحالفها الحظ، لتعود إلى باريس لاستكمال دراستها، والعمل في أحد الفنادق الكبيرة، وتنظيم عدة حفلات لمشاهير الفنانين، مثل بيونسيه، وائل كفوري، وليد توفيق، وباسكال مشعلاني.

قدم لها الفنان العراقي إلهام المدفعي أغنية عراقية “عليك أسأل”، لتؤديها خلال إعلان لصالح شركة “زين” للاتصالات، ثم كررت تجربة الإعلانات مع نفس الشركة بعد فوز فريق “أسود الرافدين” في كأس آسيا عام 2007، وقد رددت في نهاية الإعلان نشيد “موطني”. نال الإعلان الذي يغذي التفاؤل بإعادة إعمار العراق، المرتبة العاشرة كأفضل إعلان تجاري، وهو من إخراج فلوران سيري.

شاركت شذى 7 من زملائها في “ستار أكاديمي”، جولة غنائية لعدد من الدول العربية في عام 2007، ولكن مع اعتلائها المسرح في تونس بدأت الجمهور بالتهجم عليها، بسبب فوزها باللقب على نظيرتها التونسية مروى بن صغير، ليتم إلغاء الحفلات خاصة بعد وفاة 7 أشخاص في حفلة صفاقس نتيجة التدافع بين الجمهور. استمرت الجولة في الأردن، البحرين، ولبنان، حيث أغدق الجمهور الحب على شذى.

أطلقت عدة أغاني منفردة خلال السنوات اللاحقة، منها ابن بلادي، روح، عشاق، الليلة حلوة، مزعلني، لو ألف مرة التي لحنها الموسيقار اللبناني ملحم بركات، باع هوايا، شوفي بيني وبينك، الساعة، وقد صورت بعضهم على طريقة “فيديو كليب”.

طرقت حسون باب التمثيل عام 2008 من خلال بطولة المسلسل العراقي المصري السوري “رسائل رجل ميت”، يروي أوضاع العراقيين الصعبة من أيام الشيوعية حتى الغزو الأمريكي (1979- 2005). كما تشارك الفنان فايز السعيد بطولة مسلسل سيعرض في شهر رمضان عام 2013.

شاركت شذى عدد كبير من الفنانين العراقيين والعرب الكبار الغناء في أكثر من مناسبة، أبرزهم كاظم الساهر، إلهام المدفعي، ملحم بركات، نبيل شعيل، ماجد المهندس، وديع الصافي، رضا العبدالله، عبادي الجوهر، وليد توفيق، مروان خوري، أصالة، عاصي الحلاني، نجوى كرم، راشد الماجد، رابح صقر، وائل كفوري، فضل شاكر، إيهاب توفيق، حكيم.

سجلت حسون نجاحاً إضافياً في الخليج العربي، خاصة بعد مشاركتها في “جلسات وناسة”، حيث غنت من الفلكلور العراقي القديم، كما شاركت في مهرجان “التسامح” المغربي العالمي في منطقة أغادير عام 2010، حيث كانت الفنانة الوحيد المشاركة من الشرق الأوسط، وقد أطلقت حينها أغنيتها “أرض الحبايب” التي كتبت كلماتها، وهي أغنية وطنية تتغنى بالمغرب.

عام 2011 شهد إطلاق “وجه ثاني”، أول ألبوم لشذى حسون، تنوعت لهجات أغنياته بين العراقية، واللهجة الخليجية البيضاء، تعاونت فيه مع كبار الفنانين الخليجين والعراقيين مثل الفنانة الإماراتية أحلام، الشاعر كريم العراقي، الأمير بدر بن مكتوم، حاتم العراقي، عبد الله الرويشد، وهو من إنتاج شركة “لايف ستايلز ستوديوز” وتوزيع شركة “روتانا للصوتيات والمرئيات”، وتصدر الألبوم المرتبة الأولى حسب نسبة المبيعات للنسخة الأصلية في محلات “فيرجن ميغا ستور” في كل من فرع: لبنان، دبي، البحرين، وقطر.

كلمات مفتاحية

شذى حسون

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات ذات صلة