نبيلة عبيد

ولدت في حي شبرا المصري العريق، قدمت للسينما العربية مجموعة من أهم الأعمال والعلامات السينمائية، واستطاعت أن تحتل مكانة هامة في تاريخها.

خطت نبيلة عبيد خطواتها الأولى في عالم السينما عندما قدمها المخرج المصري عاطف سالم في دور صغير بفيلم “مفيش تفاهم”، ثم دخلت السينما من بوابتها الملكية عبر فيلم “رابعة العدوية” الذي قامت ببطولته ولازال مصنفًا على أنه أهم أدوراها على الإطلاق.

تزوجت نبيلة عبيد من مكتشفها عاطف سالم لسنوات، قدمت فيها معه مجموعة كبيرة من الأفلام مثل “زوجة من باريس”، “المماليك”، كما قدمت مجموعة متميزة من الأفلام مع أبرز المخرجين؛ مثل: “زوج ماما” مع فطين عبدالوهاب، “بديعة مصابني” مع حسن الإمام، “الآخر” مع يوسف شاهين، “الراقصة والسياسي” مع سمير سيف، “وسقطت في بحر العسل” مع صلاح أبو سيف، “أرجوك أعطني هذا الدواء” مع حسين كمال، “الراقصة والطبال” مع أشرف فهمي، “المرأة والساطور” مع سعيد مرزوق، “الغرقانة” مع محمد خان، “درب الرهبة” مع علي عبدالخالق، “تووت تووت” و”كشف المستور” مع عاطف الطيب، وآخر أعمالها السينمائية “مفيش غير كده مع المخرج خالد الحجر” كما عملت في كذلك السينما اللبنانية.

واعتلت نبيلة عبيد خشبة المسرح في عدة أعمال منها “روبابيكيا” أمام العملاقة تحية كاريوكا.

وقفت “فنانة مصر الأولى” أمام كاميرات الفيديو، وقدمت مجموعة من المسلسلات التليفزيونية منها: “برديس” “صاحبة الجلالة” “العمة نور”، “كيد النسا 2″، وفي الإذاعة قامت ببطولة مسلسل “الصبر في الملاحات”.

حازت على الكثير من الجوائز والتكريمات منها جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم: “ولا يزال التحقيق مستمرا” عام 1979، وأيضا عن أفلام أخرى مثل: “انتحار صاحب الشقة” “العذراء والشعر الأبيض” “خطيب ماما”.

تم اختيارها عضوًا بلجنة التحكيم في مهرجان القاهرة الدولي عام 2003.

فيلموجرافيا السينما

مافيش غير كده

قصاقيص العشاق

إمرأة تحت المراقبة

الآخر

المرأة والساطور

كشف المستور

هدى ومعالي الوزير

الغرقانة

تووت تووت

سمارة الأمير

فيلموجرافيا المسلسلات

كيد النسا 2

البوابة الثانية 

العمة نور

كيف تخسر مليون جنيه

برديس “مسلسل إذاعي”

الصبر فى الملاحات