عمرو واكد

 

وكأنه يضع جدولا اقصاديا لمشواره السينمائي، هكذا كان وصف بعض النقاد لمسيرة النجم المصري عمرو واكد الفنية، والتي قالوا أنه ستفاد فيها من دراسته للعلوم الاقتصادية بالجامعة الأمريكية، حيث بدا ذلك واضحا في اختياراته وتنظيمه لوقته.

ولد واكد في كفر صقر بمحافظة الشرقية ” شمال مصر”، غير أن الكثيرون يعتقدون أن له أصول فلسطينية، بسبب اهتمامه بالقضية الفلسطينية وكثره كتابته عنها في صفحته بالفيس بوك، وهو ما أضطر إلى نفيه في الحرب الأخيرة على قطاع غزة ” 2014 “، بعد أن تصاعدت وتيره ما يكتبه بالفيس بوك، وتصاعد في المقابل وتيرة هذه الشائعة.

كانت بدايات واكد في فريق المسرح بالجامعة، وعمل بمشاريع تخرج لزملائه بقسم الإخراج، و قدمه هاني خليفة للمخرج أسامة فوزي الذي أسند إليه دورًا في فيلم “جنة الشياطين”، ثم قدمه وحيد حامد في فيلم “ديل السمكة” الذي حصل فيه على جائزة أحسن ممثل مساعد من مهرجان الإسكندرية، المسابقة الرسمية.

كما عمل في فيلم “ليلى” وهو فيلم قصير 45 دقيقة، قصة يوسف إدريس وإخراج مروان حامد وقد حصل الفيلم على جائزة الجمهور في مهرجان بفرنسا مخصص للأفلام القصيرة، كما حصل على جائزة مهرجان الإسماعيلية، والجائزة الثانية بمهرجان تونس.

في عام 2005 شارك عمرو واكد النجم العالمي جورج كلوني بطولة فيلم سريانا كما شارك في العديد من الأعمال العالمية الأخرى منها المسلسل البريطاني الأمريكي بيت صدام والفيلم الإيطالي الأب والغريب، كما شارك في عام 2014 النجمة الأمريكية سكارليت بوهانسون بوطولة فيلم الخيال العلمي ” لوسي “.

عرف عمرو واكد بثقافته واهتماماته السياسية خاصة في الشأن العربي وقد كان من أوائل الفنانين الذين شاركوا في ثورة 25 يناير.

من أعماله السينمائية

خالتي فرنسا

تيتو

دم الغزال

كلام في الحب

جنينة الأسماك

لوسي ” فيلم أمريكي “

من أعماله التليفزيونية

أولاد الشوارع

لحظات حرجة

عايزة أتجوز

عرض خاص

ريش نعام

أبواب الخوف

الزوجة الثانية

أهل الإسكندرية

كلمات مفتاحية

عمرو واكد

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات ذات صلة

اقرأ ايضا