أطعمة مناسبة لسحور آمن

وجبة السحور تمنح الصائمين ، الطاقة والتغذية اللازمة ، وتشحذ أجسامهم، لتحمل صيام نهار طويل يصل لأكثر من 14 ساعة يومياً.
ومن هنا لهذا لابد من الحرص على أن تكون مائدة السحور غنية بالعناصر الغذائية التي تلبي حاجة الجسم من الطاقة، ولهذا السبب غالباً ما يتجنبون تناول الأطعمة الدهنية والمقالي والسكريات، لأنها تشعر الجسم بالجوع بعد ساعات قليلة من تناولها.

أطعمة البروتين””

تعد الأغذية المليئة بالبروتين خياراً مناسبا لتناولها على مائدة السحور، لأن البروتينات تساعد على بناء الجسم السليم، كما أنها تعد في شهر رمضان تكون ملائمة أكثر، كونها تساعد الجسم على الشعور بالشبع لوقت طويل، ومن أهم أنواع الأطعمة الغنية بالبروتين: البيض، والفول، والعدس، والزبادي، والدجاج، والأسماك.

الحبوب الكاملة””

يفضل بعض الناس، تناول الحبوب الكاملة للاستفادة من الكربوهيدرات التي تحتويها، فالكربوهيدرات تمد الجسم بالطاقة، كما أن الحبوب الكاملة بها نسبة عالية من الألياف، مما ينعكس إيجابياً على الجسم الذي يمتص الطاقة منها بصورة أبطأ، وهو ما يجعل الجسم يشعر بالشبع لساعات طويلة، ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة التي تمتاز بالحبوب الكاملة: دقيق الشوفان، وخبز الشعير، وخبز القمح..

الدهون الصحية””

تساعد هذه الدهون على شعور الجسم بالشبع، وتعد مهمة جداً من النظام الصحي الغذائي المتوازن، ومنها: زبدة البندق، وثمرة الأفوكادو، والمكسرات والبذور، وبذور الكتان، وبذور القنب..

“الفاكهة والخضراوات”

تعتبر الفواكه والخضروات مفيدة جدا لمد الجسم بالطاقة وشعوره بالشبع، لما تحتويه من ألياف، ومعادن، وفيتامينات، وماء، ومن أبرزها: الفراولة، والخيار، والبطيخ، والخس.
وجديرا بالذكر الحرص على شرب كميات كافية من الماء، بهدف تجنب الجفاف طوال فترة الصيام، بحيث لا تقل الكمية عن كوبين إلى ثلاثة أكواب، وهي تكاد تكون نصف الكمية المطلوبة من الماء خلال اليوم، والتي تقدر من سبعة إلى ثمانية أكواب.

يمكنك أيضا قراءة More from author