عمرو أديب سعودي الجنسية

بعد الانتقادات الكثيرة التي تعرض لها خلال الفترة السابقة بسبب تصريحاته التي كان بها تحيزًا واضحًا للمملكة العربية السعودية وخاصة تلك التصريحات الخاصة بموسم الرياض المقام هناك حاليًا تحت رئاسة المستشار “تركي آل الشيخ” رئيس الهيئة العامة للترفيه، أثار الإعلامي المصري “عمرو أديب” جدلاً كبيرًا بين الجمهور ورواد السوشيال ميديا بسبب إعلانه الحصول على الجنسية السعودية.

حيث اعتبر “أديب” حصوله على الجنسية السعودية “تكريمًا وتشريفًا” على حد قوله، وقال خلال إحدى حلقات برنامج “الحكاية” الذي يقدمه على قناة “إم بي سي مصر” ذات الجنسية السعودية أيضًا: “منذ فترة تم منحي الجنسية السعودية، الآن أنا مواطن لدي الجنسية المصرية والجنسية السعودية، وأود أن أتقدم بالشكر للملك (سلمان بن عبد العزيز) وولي العهد السعودي (محمد بن سلمان) على هذا التكريم وهذا التشريف”.

وتابع: “لا أعرف الكثير من المصريين الذين حصلوا على هذا التكريم، لكنني سعيد به جدًا .. أرجو أن أكون أحد الجسور بين دولتين محوريتين في العالم العربي .. وأقدر على توطيد هذه العلاقات”، واستكمل قائلاً: “أشعر أنه تشريف وتكريم .. وأعلن الآن أنه تم الإنعام علي بهذه الجنسية العظيمة”.

وأشار “أديب” خلال حديثه إلى أنه يعمل بالإعلام السعودي منذ ما يقرب من ثلاثون عامًا وقد أثار “أديب” غضبًا كبيرًا بين الجمهور خلال استضافته المستشار “تركي آل الشيخ” في برنامجه حيث قال الأخير له: “عمرو أديب أنت مجتهد ومذيع متفوق ورائع .. لكن جزءًا من نجاحك وتاريخك صناعة سعودية”، فرد الإعلامي المصري: “أغلب عمري عملت في محطات سعودية .. لي الفخر بالعمل مع المملكة”.

وقد واجه قرار منح “أديب” الجنسية السعودية العديد من التعليقات ما بين المؤيدة والمعارضة حيث انتقد البعض ذلك القرار موضحين أن “أديب” لم يفعل شيئًا يستحق عليه منح الجنسية السعودية فقال أحد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي: “إيش إنجازات عمرو أديب ؟؟؟ هل استفاد الوطن منه شي؟؟”.

وقال آخر: “الواقع يقول اللي يستحقها اللي عاش فيها واتربى فيها واتعلم فيها وعاش كل أحداث البلاد فيها، عمرو أديب ما يستحقها”.

ومن ناحية أخرى، أشاد البعض بقرار منح “أديب” الجنسية السعودية حيث علق أحد الاشخاص قائلاً: “أصبح عمرو أديب سعوديًا ولا نسمح لأي مخلوق أن يمسه بكلمة، من يسيء له يعتبر أنه أساء للشعب السعودي”.

وقال آخر: “يستاهل الإعلامي الكبير عمرو أديب كل خير”.

جاء ذلك بعد الهجوم الذي واجهه “أديب” بسبب انتقاده للفنان الشاب “محمد سلام” الذي رفض السفر للمشاركة بموسم الرياض تضامنًا مع إخواننا في غزة المحاصرة والذي كان يرى أنه لا يجوز أن يسافر للرقص والضحك والمرح وإخواننا يقتلوا وتتم إبادتهم بدون رحمة.

وقد رأى البعض أن هذا تناقضًا واضحًا من جانب “أديب” الذي حرص قبل ذلك الحدث ببضعة أيام على دعوة لاعب ليفربول الإنكليزي والمنتخب المصري “محمد صلاح” إلى إبداء رأيه في الحرب الدائرة في غزة، قبل أن ينشر اللاعب لاحقًا مقطع فيديو حول الحرب واتهم “أديب” الممثل المصري “محمد سلام” بـ “المزايدة”.

يذكر أن هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها في الشخص الذي يتم منحه الجنسية السعودية حيث أوضحها الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية وقد أشار إلى ضرورة أن يكون الشخص قد بلغ سن الرشد، واكتسب صفة الإقامة لمدة لا تقل عن 10 سنوات متتالية، وذلك بجانب أن يكون سليم العقل والجسم، وحسن السيرة والسلوك، وألا يكون صدر عليه حكم قضائي بالسجن في جريمة أخلاقية لمدة لا تزيد على ستة أشهر.

كما أوضحت وزارة الداخلية السعودية أنه يجب أن يكون من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد”، وأن يثبت ارتزاقه بطرق مشروعة بالإضافة إلى إجادة اللغة العربية تحدثًا وقراءة وكتابة، وتُمنح الجنسية السعودية من قبل رئيس مجلس الوزراء في المملكة بناءً على اقتراح وزير الداخلية، ولوزير الداخلية في جميع الأحوال وبدون إبداء الأسباب، الحق في رفض الموافقة على منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي الذي تتوافر فيه الشروط المنصوص عليها.

يمكنك أيضا قراءة More from author