“سلام” بين النقد والإشادة بعد اعتذاره عن “زواج اصطناعي”

حالة  من الجدل سادت السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي بعد نشر النجم والفنان الكوميدي “محمد سلام” مقطع فيديو مصور له عبر صفحته الشخصية يعتذر فيه عن المشاركة بموسم الرياض من خلال مسرحيته الجديدة “زواج اصطناعي” والتي كان من المقرر عرضها خلال الأيام القليلة القادمة.

تصدر “سلام” تريند جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي بعد نشر الفيديو خاصة بعد تعليق الكثير من الفنانين على قراره وهو الأمر الذي عجز عنه الكثيرين غير “سلام” وبالرغم من الإشادات التي حصلها عليها من الجمهور تارة ومن زملاءه تارة أخرى، فقد تعرض “محمد سلام” للهجوم والنقد من قبل المؤلف “محمد أمين راضي” الذي وصف تصرفه بأنه “فعل غير مهني بالمرة”.

حيث كتب “راضي” عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قائلاً: “مش قادر .. مش قادر .. مبدأ إني علشان بحب محمد سلام جدًا، فأقرر ما قولش رأيي بصراحة مضايقني .. من أول ما قولت لنفسي كده امبارح، لأن على الجانب الآخر ما صلاح الجهيني صاحبي .. بس حقيقي بعيد بقى عن المحبة والصداقة، اللي عمله سلام فعل غير مهني بالمرة”.

وتابع: “حتى ولو مشاعره صادقة .. كان عادي يعتذر من أسبوع، مش قبلها بيوم، وكان عادي خلاص برضه ده يحصل بصمت، بدون أي فيديوهات تحرج زمايله اللي موجودين حاليًا، وبتحرج أكثر اللي هيجي بعده خصوصًا إن سار العرف إن الواحد بيعمل الفيديوهات اللي بيوضح فيها موقفه للناس اللي هو عامل حاجة غلط في حقهم أو اللي زعلانين منه .. اللي همه في الحالة دي، الجمهور اللي قطع التذاكر بناء على الإعلانات اللي هو موجود فيها لحد امبارح، وطبعا الفيديو المعمول مش موجه خالص للجمهور اللي بتكلم عليه”.

واستكمل “راضي” قائلاً: “الأهم بقى من كل ده، وفوق كل ده، الفن مش رفاهية .. الفن مش رفاهية أو شيء ممارسته تسيء وتقلل من هيبة الحزن .. ومش هتكلم خالص عن خصوصية الفن ودوره خالص .. أنا مش هتكلم إلا على كونه مهنة .. ما فيش أي مهنة بيتطلب منها أو بيتطوع صحابها من نفسهم بالتوقف عشان الظروف إلا أحنا فيها”.

وأوضح: “ما قابلتش أنا حد في بنك قرر يستقيل عشان خاله مات مثلاً .. وحقيقي أنا مش فاهم إيه اللي حصل، أنا واحد أتربى على جيل من الفانين كانوا بيتفاخروا بأن أقرب الأقربين ليهم أبوهم مات وهمه دفنوه وطلعوا على المسرح علشان عندهم ميعاد خشبة مسرح، وعندهم جمهور قاطع تذاكر واحترامه شيء مقدس .. سيد مكاوي وآخرين كان بيسافر الجبهة بتاعت الحرب عندنا أحنا علشان يعملولهم حفلات مخصوص للرفع من روحهم المعنوية .. فاللي أحنا بنتكلم فيه لا هو بدعة ولا أفورة مننا .. في حقيقة الأمر أنتوا مبتذلين”.

على الجانب الآخر، كانت الإشادات التي وجهت للنجم “محمد سلام” كثيرة ومشجعة ولا تقتصر على فئة معينة داخل الوسط الفني فبين مؤلفين ومخرجين وممثلين سواء من جيله أو من أجيال مختلفة تلقى “سلام” الدعم من كل من:

الكاتب “عبد الرحيم كمال” الذي أشاد بموقف “محمد سلام” عبر حسابه على “فيسبوك” قائلاً: “برافو الفنان المصرى محمد سلام اعتذر عن السفر لعرض مسرحية كوميدية استعراضية فى الرياض لأن الظروف لا تسمح بذلك تحية تقدير لفنان مصرى محترم”.

الفنانة “سلاف فواخرجي” التي كتبت عبر موقع تبادل الصور والفيديوهات “انستجرام”: “شعور طبيعي يا محمد، كلنا مش قادرين نعيش وممكن تخسر فلوس بس تكسب نفسك .. ربنا رب قلوب وهو الرازق”.

الفنان” حمزة العيلي” أيضًا أشاد بالموقف الأخير لـ “محمد سلام”، حيث كتب عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” قائلاً: “محمد سلام إنسان نقي صادق، أحبه وأحترمه صديقًا وفنان، موقف حقيقي بمقام جهاد، لا لوم على أحد ولكن هذا أقل ما يمكن فعله”.

كما أشاد الفنان الشاب “طه دسوقي” بموقف الفنان “محمد سلام”، واقتبس مقولة من الفيديو الأخير له الذي دعم خلاله القضية الفلسطينية، حيث كتب عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: “لو دوري إني أدخل البهجة السؤال هنا مين اللي احنا محتاجين إننا ندخل البهجة على قلبه دلوقتي؟”.

وتفاعلت الفنانة “إيمان العاصي” مع فيديو “سلام” أيضًا، قائلة: “يبعتلنا منك كتير يا سلام، يارب”.

فيما قالت “ياسمين علي: “أنت بس قول الله الغني، وشوف كرمه وفضله، أنت عملت اللي الطبيعي يتعمل من حد أصيل وصادق زيك”.

وكان الفنان “محمد سلام” قد أعلن اعتذاره عن عدم السفر إلى السعودية لتقديم مسرحية “زواج اصطناعي” في موسم الرياض، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني لما يتعرض له من عدوان غاشم من جيش الاحتلال.

يمكنك أيضا قراءة More from author