شوارع لندن تمتلئ بـ زينة رمضان بطريقة مبهرة

نجحت شابة تدعى عائشة، في مدينة لندن، بتحويل شوارع عاصمة الضباب إلى حدث استثنائي، بفضل جهودها في ملء شوارع لندن بـ زينة رمضان، محدثة فارقاً كبيراً بجذب أنظار مسلمي لندن.

ومن خلال مجهودها الذي بدأ منذ سنوات وتطور مع كل عام، تمكنت عائشة ديساي من تجميل الشوارع بالأضواء الملونة والمصابيح الصغيرة واللوحات الفنية المميزة التي تحمل رموزاً وشعارات رمضانية، لتشكيل رمزاً للتراحم وتلاحم بين أفراد المجتمع البريطاني.

وتأتي الحملة كأفضل رد على موجة الإسلاموفوبيا في أوروبا، إلى جانب أنها تجدد الحياة في شوارع عانت منذ 3 أعوام بحواجز كورونا.

وتشهد منصات التواصل الاجتماعي احتفاء برؤية الزينة الرمضانية مرفوعة في العاصمة البريطانية، لاسيما وسط شارع أوكسفورد، الذي يعتبر أشهر شارع للتسوق على الصعيد الأوروبي.

وفي منشور عبر تويتر، كشفت “مؤسسة عزيز الخيرية”، التي تترأسها بريطاني يدعى آصف عزيز، عن فخرها برعاية مبادرة “أنوار رمضان” في ميدان بيكاديللي وسط لندن، مشيرة إلى أن هذه المبادرة تأسست على يد “عائشة ديساي”.

وعبّر مستخدمون لمنصات التواصل عن فرحتهم بالخطوة التي نجحت من خلالها عائشة في إدخال البهجة على قلوب سكان وزائري المنطقة، لاسيما أولئك المقبلين على الصيام خلال شهر رمضان.

وعلى حساب “بي بي سي” بمنصة فيس بوك، نالت صورة للزينة أكثر من 10 آلاف مشاركة وآلاف التفاعلات التي غلب عليها الطابع الإيماني والممتنة لمبادرة “أنوار رمضان” التي تعكس روح التسامح والتعايش بين جميع الأديان.

وبحسب معلومات سابقة، فإن مبادرة “أنوار رمضان” أطلقتها الشابة عائشة ديساي، بهدف إدخال الفرحة إلى قلوب المسلمين، وبحسب موقع “ماي لندن”، تقول عائشة “لطالما اعتقدت أنه سيكون رائعاً أن يكون لدينا شيء مشابه خلال عيد الفطر أو رمضان”.

ووسط جائحة كورونا، أطلقت الشابة مبادرتها في 2019 بعمر الـ29 عاماً، ونجحت في تركيب أول زينة رمضانية وسط لندن وتحديداً في حي بارنت، في العاصمة التي يعيش فيها أكثر من مليون مسلم ويشكلون أكثر من 15% من سكان العاصمة.

وفي منشور على “لينكدإن” كشفت عائشة عن تفاصيل مبادرة “أنوار رمضان” مشيرة إلى أن الاحتفال الرسمي بهذه الزينة سيتم يوم الثلاثاء المقبل.

ولفتت إلى أن الزينة المرفوعة في شوارع العاصمة البريطانية ستبقى طيلة شهر رمضان المبارك وتحديداً بين شارع كوفنتري بين ميدان بيكاديلي وساحة ليستر.

واعتبرت أنها لطالما أحبت الأضواء الاحتفالية عندما كانت طفلة في لندن، موضحة أنها أسست هذه المبادرة لإضفاء بعض من ذلك السحر الاحتفالي على مجتمعها المسلم، وأضافت “إنه حلم يتحقق أن أرى رؤيتي تحولت إلى هذا العرض المذهل وسط لندن”.