مجموعة شلهوب تشارك في إكسبو 2020 دبي بمعرض مؤقت

أطلقت مجموعة شلهوب معرض مؤقت بعنوان معرض فن الحياة الفرنسيحلم المشاركة من مجموعة شلهوب، في الجناح الفرنسي في إكسبو 2020 دبي، تركّز الفعالية التي تنظّمها المجموعة بالتعاون مع تاناغرا، على إبداعات مذهلة لثلاثة علامات بارزة، هي باكارا وبرناردو وكريستوفل، وسط أجواء مذهلة.

 

ويتماشى مفهوم المعرض مع شعار إكسبو 2020 دبي، تواصل العقول وصنع المستقبل، حيث يركز على الخبرات الفرنسية العريقة في مجال الحرف اليدوية، ويستعرض دور الابتكار الريادي في رسم ملامح عناصر الرفاهية والفخامة في المستقبل. وتدعو الفعالية زوارها إلى استكشاف عالم من العناصر الجمالية، والتعرف على آفاق جديدة للتراث الفرنسي من خلال مجموعة من التحف اليدوية التي أبدعتها العلامات المشاركة.

 

كما تستضيف كل مساحة في المعرض مجموعةً مختارةً من القطع، بدءاً من مساحة كريستوفل، العلامة التي تحظى بمكانة مميزة في مسيرة مجموعة شلهوب على مدار تاريخها؛ منذ أن أسس ميشال شلهوب وزوجته وداد مجموعة شلهوب في دمشق عام 1955 مع افتتاح أول متجر لعلامة كريستوفل فيها.

 

وتشارك الدار في عمل فني تحت عنوان شجرة الحياة، ترمز من خلاله إلى ارتباط كريستوفل بتاريخها وجذورها وتعكس في الوقت نفسه تأثيرها على مشهد الفن العالمي، كما تكشف عن مهارة الحرفيين وخبرة الصنّاع الذين منحوا العلامة شهرتها منذ عام 1830. ويبلغ طول الشجرة مترين وقطرها متراً واحداً ووزنها 100 كيلوجرام، متضمنةً 1 كيلوجرام من الفضة الاسترلينية و21 جرام من الذهب. بينما تضمّ في هيكلها 37 عنصراً هيكلياً يزينه 142 تشكيل على هيئة فراشة. أمّا تفاصيل العمل، فتعكس ارتباط كل قطعة يدوياً بالكوكب مع وجود برج خليفة باعتباره محور التصميم. وبعد انتهاء الفعالية، سيتم نقل الشجرة إلى دبي مول وعرضها ضمن مساحة رائعة مخصصة لهذا الغرض.

كما تشارك في المعرض دار برناردو، العلامة الفرنسية الرائدة في مجال الخزف منذ عام 1863، والتي يربطها تعاون وثيق مع مجموعة شلهوب طوال 30 عام، حيث تستعين العلامة بعناصر الفنون الجميلة القادمة من مدينة ليموج لتجمع الخبرة الفرنسية والابتكار مع إبداع العلامة وعناصرها الكلاسيكية. وتعرض العلامة الفرنسية الفاخرة لأول مرة خلال الفعالية أيقونتها الخزفية الجديدة بالون دوج (أزرق). وهو عمل إبداعي مشترك تم ابتكاره بالتعاون مع الفنان الأمريكي جيف كونز ضمن إصدار محدود بـ 799 قطعة، وستُلهم التصميم الخزفي بالون دوج (1994 – 2000) من تمثال المصنوع من الفولاذ والمقاوم للصدأ الذي يبلغ ارتفاعه عشرة أقدام، ويوحي الهيكل ببالون ملتوي على هيئة كلب تم تشكيله بأسلوب فريد يحفل بالتفاصيل الدقيقة.
 
بينما تبرز باكارا، الدار الفرنسية الرائدة في إنتاج أفخر أنواع الكريستال، باعتبارها المشارك الثالث في المعرض، حيث انضمت العلامة إلى مجموعة شلهوب منذ إطلاق علامة تاناغرا. وتشتهر باكارا بإبداع قطع فريدة تجسّد أقصى درجات الفخامة والمهارة الحرفية التي تشتهر بها، وييرز من بين منتجاتها في المعرض “ميديشي إكس إكس ل XXL” من تصميم الفنان الهولندي الشهير هانس فان بينتم، والذي قدّم عملاً فنياً مبتكراً مستوحى من إحدى مزهريات الدار عام 1909. وتبدو هذه التحفة الفنية الفريدة، التي يبلغ طولها مترين ونصف، وكأنها تمثال حقيقي من الضوء، حيث يعكس هيكلها المتألق بـ 13 ألف حجر كريستال مثمّن الأضلاع الموهبة الفنية واللمسة الفاخرة للمصمم.
 

ومن جهة أخرى، يستضيف المعرض، بالتعاون مع تاناغرا، مساحة الفنان، المحطة الإبداعية التي تجمع ثلاثة فنانين فرنسيين، وهم كولومب فابير وسابين بلونشار وجريجوار ديلا فوريست، لتسليط الضوء على أصول الفنون الكلاسيكية بلمسات معاصرة.