طبيبة جراحة: رئة المصاب بكورونا أسوأ بكثير من رئة المدخنين

طبيبة جراحة: رئة المصاب بكورونا أسوأ بكثير من رئة المدخنين

قالت الدكتورة بريتاني بانكهيد-كيندال جراحة صدمات والأستاذة المساعدة في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس للتكنولوجيا، إن رئات مرضى فيروس كورونا “كوفيد-19” المتعافين تبدو أسوأ بكثير حتى من رئات المدخنين.

رئة مريض كورونا أسوأ من رئة المدخن

وعالجت الدكتورة بريتاني آلاف الأشخاص المصابين بالمرض منذ تفجر الوباء في مارس، وقالت إن الأشعة السينية لرئتي المدخنين ضبابية بعض الشيء، لكن رئتي مرضى الفيروس التاجي بيضاء بالكامل تقريبا – تظهر ندبات شديدة ونقصا في دخول الهواء إلى الأعضاء.

وأوضحت لا أعرف من يحتاج إلى سماع هذا، لكن رئتي ما بعد كوفيد تبدو أسوأ من أي نوع من رئتي المدخن الرهيبة التي رأيناها من قبل، العديد من خبراء الصحة يركزون على معدلات الوفيات وليس على الآثار طويلة المدى للناجين.

فيروس كورونا يؤدي إلى مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي

وغالبا ما يؤدي فيروس كورونا إلى مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي، والذي يحدث عندما تمتلئ الرئتان بالسوائل وتصبحان ملتهبتين، وعندما تمتلئ الأكياس الهوائية بالسوائل، فإنها غير قادرة على امتصاص القدر نفسه من الأكسجين، ما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل السعال وضيق التنفس، ووجدت الدراسات أيضا تلفا في الخلايا الظهارية، التي تبطن الممرات التنفسية من الأنف إلى الرئتين، لمرضى فيروس كورونا.

يمكنك أيضا قراءة More from author