لماذا طعام الطائرات يكون غير لذيذ المذاق ؟!

لماذا طعام الطائرات يكون غير لذيذ المذاق ؟!
لماذا طعام الطائرات يكون غير لذيذ المذاق ؟!

 

هل تساءلت يوماً لماذا يكون طعام الطائرات غير لذيذ المذاق ، فلك اليوم الإجابة عن هذا السؤال ، حيث توصلت دراسات عديدة أن هواء متن الطائرة البارد والجاف ومستوى الضغط المنخفض على ارتفاع آلاف الأمتار يخدر براعم التذوق كما لو كنت مصابًا بنزلة برد.

هل لاحظت أن طعام الطائرات غير لذيذ ؟

كما أفادت التقارير الصحفية أن قدرتنا لتمييز الحلو والمالح تنخفض بنسبة 30 في المئة على علو مرتفع ، فيصبح الأنف جافا في وسط منخفض الرطوبة ما يضعف حاسة التذوق.

أراء الخبراء

ومن جانبه ، قال الباحث توماس هومل من مستشفى جامعة دريسدن الألمانية : “عندما نتناول وجبة المعكرونة أو طبق الراتاتوي، فإن 80 في المئة من عملية التذوق نحصل عليها عن طريق حاسة الشم”.

 

كما أوضح العالم هارولد مكجي ، مرور وقت طويل بين تخزين الطعام وتقديمه على متن الطائرة، قائلاً :”بعد إعداد الطعام، يتم تبريده وتخزينه حتى يحين وقت تحميله على شاحنة، وأخيراً على الطائرة حيث يتم تقديمه للركاب وهذا بعد مرور ساعات”.

كما يقوم الطهاة بإضافة كميات أكبر من البهارات والملح ما يمكن أن يكون غير صالحا للصحة، لكن طاهي من شركة “LSG Sky Chefs” ابتكر طريقة أخرى وهي تحفيز طعم أومامي وهو مذاق خامس غير المالح والحلو والحامض والمر ويترجم من اليابانية “طعم لاذع لطيف” ، ويوجد طعم أومامي في صلصة السمك ومادة غلوتامات أحادية الصوديوم والطماطم وصلصة الصويا وجبنة البارميزان.

محاولات لتغيير الوضع

وتجدر الإشارة ، أن شركات الطيران تحاول تغيير الوصفات وإضافة مكونات مثل الزنجبيل والتشيلي والكاري والقرفة والثوم للمحافظة على مذاق الطعام، لذا يمكنك أن ترى على قائمة طعام الطائرات الآن الزيوت المختلفة وجبن الماعز والطماطم المجففة والتوابل المختلفة التي تعزز الطعم.

يمكنك أيضا قراءة More from author