لهواة الفلك .. 4 أحداث فلكية يشهدها شهر أبريل 2019

لهواة الفلك .. 4 أحداث فلكية يشهدها شهر أبريل 2019
لهواة الفلك .. 4 أحداث فلكية يشهدها شهر أبريل 2019

يتفرد شهر أبريل 2019 الجاري بالعديد من المزايا الفلكية ، حيث يتضمن أبريل مجموعة من أحداث فلكية مثيرة ، والتي ستكون مرئية بالعين المجردة ، ما يتيح متابعتها من دون الحاجة إلى معدات فلكية كبيرة.

أحداث فلكية يشهدها أبريل 2019:

يوم 5 أبريل: القمر الجديد

تنطلق فعاليات شهر أبريل الفلكية ، عندما يظهر القمر الجديد في السماء ، ويقع القمر على الجانب نفسه للأرض مثل الشمس، ما يجعله مرئيا ، وللحصول على أفضل رؤية للقمر الجديد ، يمكن النظر إلى السماء ، الساعة 08:51 صباحا بتوقيت غرينتش.

يوم 11 أبريل: كوكب عطارد المرئي

سيتمكن متابعو الأحداث الفلكية يوم 11 أبريل من رصد عطارد في سماء الليل ، حيث سيصل الكوكب إلى أقصى “استطالة غربية” في الصباح ، وخلال هذه الفترة سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق ، وللحصول على أفضل فرصة لرؤية الكوكب ، انظر إلى السماء شرقا قبل شروق الشمس.

يوم 19 أبريل: القمر الوردي

سيكون يوم 19 من الشهر الجاري ، موعدا مميزا لكل عشاق الأحداث الفلكية واللون الوردي ، ففي ذلك المساء، سيكون القمر على الجانب الآخر من الأرض مثل الشمس ، وهذا يعني أن وجهه سيكون مضاء بالكامل.

– 22 و23 أبريل: زخات شهب “Lyrids”

يعد هذا الحدث الفلكي الأكثر إثارة في شهر أبريل ، حيث تتشكل الشهب بواسطة جزيئات الغبار الناتجة عن المذنب  “C/1861 G1 Thatcher”، وهو مذنب اكتشف لأول مرة في عام 1861 ، وتنتج زخات شهب “Lyrids”، في ذروتها نحو 20 نيزكا في الساعة عادة ، ومن أجل الحصول على رؤية أفضل لهذا الحدث الفلكي، يجب الابتعاد عن مناطق التلوث الضوئي ومتابعته من أماكن مثل الأرياف.