وفاة المخرج وفيتوريو تافياني

أمس الاحد قامت أسرة المخرج الايطالي وفيتوريو تافياني بإعلان وفاته رسميًا عن عمر يناهز 88 عامًا، استطاع وفيتوريو تافياني أن يثري السينما الايطالية بمجموعة من الأعمال السينمائية التي صنفت بعضها كأشهر افلام السينما الايطالية بعد الحرب، والتي قدمها بالاشتراك مع شقيقه باولو خلال مشوارهما الفني الذي تجاوز الخمسين عامُا.

المخرج وفيتوريو تافياني

اسرة المخرج وفيتوريو تافياني تعلن وفاته

وفاة المخرج الايطالي الشهير وفيتوريو تافياني وذلك حسب ما أعلنت أسرته أمس، حيث توفي عن عمر يناهز ال88 عامًا، استطاع فيها ان يقدم أروع أعمال السينما الايطالية خلال مشواره الفني الذي تجاوز ال50 عامًا.

حيث قدم فيها فيتوريو أكثر من 20 فيلم سينمائي بالتعاون مع شقيقه باولو تافياني، كان من أشهرها فيلم “بادري بادروني” الذي يعد من أشهر أفلام السينما الإيطالية بعد الحرب.

فقد نال الشقيقين عدة جوائز دولية منها جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 1977 عن فيلمها” بادري بادروني”، وكذلك نال جائزة الدب الذهبي كأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي عام 2012 عن فيلم “قيصر يجب أن يموت”.

بالإضافة  إلى ذلك استطاع الأخوان تافياني تقديم مجموعة من الأعمال الأدبية رفيعة المستوى إلى الشاشة الفضية مثل فيلمي “البعث”، و “الشمس حتى في الليل” وهما مقتبسان من روايتين  للأديب الروسي ليو تولستوي.

كذلك فيلم ” التجاذب الاختياري” المأخوذ عن رواية للكاتب الألماني يوهانس فولفجانج فون جوته، وغيرها من الأعمال المميزة في تاريخ السينما الايطالية.

واستطاع الأخوان تافياني ان يخلقا بينهما علاقة عمل فريدة ومميزة من نوعها، حيث كانا يتبادلان الادوار في إخراج المشاهد، مع التزام كل منهم بعمله وعدم تدخله في عمل الآخر.

فقد صرح فيتوريو سابقًا في عام 2013 أثناء مقابلة صحفية مع صحيفة الجارديان عن علاقته بأخيه ليقول:”لدينا شخصيتان مختلفتان لكننا نفس الطبع. اختياراتنا فى الحياة والفن واحدة”.

ويذكر أن فيتوريو من مواليد عام 1929 بمنطقة توسكاني، وبدأ العمل في الصحافة لتكون بداية مسيرته المهنية، ليتعاون بعدها مع أخيه باولو ويقجما معا عدة أفلام وثائقية، ثم يتجها نحو الشاشة الفضية.

وعن وفاة المخرج الإيطالي الشهير قال الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا في بيان له:”إن وفاة وفيتوريو تافيانى خسارة فادحة للسينما والثقافة الإيطالية”.

يمكنك أيضا قراءة More from author