اضرار الافراط في الأكل على السيدات المرضعات

 

قد تظن الأم أثناء فترة الرضاعة أن التغذية السليمة تعني الإفراط في تناول الوجبات، ولكنها لا تدرك أن هذا السلوك له اضرار عديدة، و اضرار الإفراط في الطعام لا تقتصر فقط على صحة الأم، بل تؤثر على صحة مولودها ايضًا، لذلك يجب أن تدرك الأم جيدًا أن التغذية السليمة خلال أشهر الرضاعة من أهم العوامل الأساسية في تكوين الحليب الذي يتميز بالعناصر الغذائية المكتملة والضرورية للأم والمولود، مثل الفيتامينات، والمعادن، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الهامة لنمو الطفل السليم، كما تحتاج السيدة المرضعة إلى عناصر غذائية متنوعة لتزويدها بالطاقة اللازمة، مثل البروتينات، والنشويات، والدهون، والفيتامينات المختلفة، مثل فيتامين أ، و فيتامين د، وفيتامين ب12، وفيتامين ب6، بجانب احتياجها للعناصر الضرورية، مثل الحديد، والكالسيوم، بالإضافة إلى تناول السوائل بكميات مناسبة، ولكن الإكثار من تناول الطعام ليس الطريق الصحيح للشعور بالصحة والحيوية، لذلك سوف نوضح لك الأضرار الناتجة عن الإفراط في تناول الأطعمة أثناء فترة الرضاعة.

 

الام المرضعة

 

اضرار الإكثار من تناول الطعام خلال فترة الرضاعة

  •      أثبتت بعض الدراسات الطبية الحديثة أن هناك العديد من الأمهات الجدد يتبعن أنظمة غذائية غير سليمة، تعتمد على الإفراط من تناول الطعام، بدلًا من إختيار نوعية الطعام الصحي.
  •      ذكرت إحدى الدراسات الأضرار الواقعة على صحة الأم والطفل الرضيع نتيجة تناول كميات كبيرة من الأطعمة.
  •      أجريت بعض الدراسات على إناث الفئران، والتي أثبتت أن أن الإكثار من تناول الأطعمة أثناء شهور الرضاعة الطبيعية يعرض الطفل لإحتمالية إصابته بالبلوغ المبكر، والإصابة بالسمنة، ومرض السكر، وصعوبات في الإنجاب.
  •      صرح كبير الباحثين في كلية طب وعلوم الحياة بجامعة “توليدو” في أوهايو، دكتور “مينج وانج” قائلًا “التغذية المفرطة تزيد من خطر السمنة عند الأطفال، وتشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أنه في حال عدم انتظام المرضعات بنظام غذائي معتدل وصحي، يمكن أن يكن له مخاطر متزايدة لمشاكل صحية مختلفة في النسل، بما في ذلك السمنة”.
  •      أضاف دكتور “مينجي وانج” أن السمنة في مرحلة الطفولة تؤدي إلى أن سن البلوغ يأتي مبكرًا، وتعتبر السمنة من أخطار البلوغ المبكر.
  •      أظهرت التجارب الحيوانات التي تكثر في تناول الطعام بعد مرحلة فطام الصغار يؤدي إلى البلوغ المبكر.
  •      لم توضح التجارب التأثير من خلال التغذية خلال الرضاعة، على التكاثر، و التمثيل الغذائي.
  •      أشارت الإختبارات الخاصة بخصوبة الفئران في مرحلة البلوغ، أن من حصل على تغذية غنية بالدهون خلال فترة الرضاعة الطبيعية، أدى ذلك إلى إحتمالية الإصابة بمرض السكري، وعدم حساسية الأنسولين، وعدم تحمل الجلوكوز خلال فترة البلوغ.
  •      اختتم دكتور “مينج وانج” كلامه قائلًا “نتائجنا تعزز نتائج الدراسات السابقة التي تفيد بأن السمنة في مرحلة الطفولة تسبب اضطرابات متقدمة في سن البلوغ والتمثيل الغذائي في مرحلة البلوغ”.
  •      أثبتت الدراسة أن على السيدة المرضعة يجب أن تهتم بنوعية الغذاء الصحي والمتكامل الذي ستحصل عليه من مصادر متنوعة، ولا يجب الإكثار من تناول كميات كبيرة من الطعام.