تاريخ صدور العدد الاول من جريدة الاهرام

جريدة الاهرام أحد أشهر الصحف القومية المصرية التي صدرت في 5 أغسطس 1876 م كأحد الجرائد الأسبوعية، والتي صدرت في أربع صفحات، ثم تطورت إلى أن أصبحت جريدة يومية، وتعد حاليا من أكبر الصحف المنتشرة عالميا.

جريدة الاهرام

جريدة الاهرام وتاريخ صدور أول عدد لها

بدأت جريدة الاهرام كأحد الجرائد الاسبوعية تصدر كل يوم سبت وذلك على يد الأخوين اللبنانيين بشارة وسليم تقلا حيث كانا يقيمان الأخوان في مدينة الإسكندرية، وصدر أول عدد للجريدة بعد تأسيسها في عام 1875 م وتحديدا في 27 من ديسمبر لنفس العام.

حيث قاما الاخوان بإصدار أول عدد من الصحيفة في 5 أغسطس عام 1876 م في المنشية بمدينة الإسكندرية،وبعد شهرين من تأسيس الصحيفة تم تحويلها إلى جريدة يومية، يتم توزيعها في مصر وبلاد الشام، وفي عام 1899 م في نوفمبر تم نقل مقر صحيفة الأهرام إلى القاهرة.

واشتهرت الأهرام بنقلها للاخبار الهادفة الرصينة والابتعاد عن غيرها من النوعيات الغير هادفة، هذا بالإضافة إلى تمتع اسلوبها بالسلاسة والوضوح عن غيرها من الصحف المعاصرة لها في هذه الفترة.

العدد الاول من جريدة الاهرام

جريدة الاهرام المعاصرة

في الوقت الحالي تصدر الجريدة بشكل يومي ثلاث طبعات محلية بالإضافة إلى طبعة دولية تطبع يوميا، وتنقل صفحاتها عبر الأقمار الصناعية في لندن ونيويورك وفرانكفورت.

هذا بالإضافة إلى الطبعة العربية التي تطبع في دبي والكويت، وطبعة الكترونية أخرى تصدر على شبكة الانترنت تتيح لأي شخص في أي مكان بالعالم من المهتمين بالاخبار بكتابات الأهرام خصيصا متابعة الجريدة في أي وقت ومن أى مكان بالعالم.

ويبلغ عدد من تولوا رئاسة تحرير الأهرام وإدارتها على مدار 130 عام نخبة كبيرة من أعلام الصحافة والأدب، ومن بينهم نجيب محفوظ،، طه حسين، وسلامة موسى، يوسف إدريس، إحسان عبدالقدوس، محمد حسنين هيكل، وأنيس منصور.

أما عن رئيس التحرير الحالي للجريدة فهو عبدالعظيم حماد، ورئيس مجلس الإدارة فهو عبد الفتاح الجبالى.